منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    3 ـ تحقيق بقية أحاديث الردة عن الدين . التعليقات (61 ـ 120)

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

    3 ـ تحقيق بقية أحاديث الردة عن الدين . التعليقات (61 ـ 120) Empty 3 ـ تحقيق بقية أحاديث الردة عن الدين . التعليقات (61 ـ 120)

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم السبت ديسمبر 03, 2011 11:02 pm

    (61) الحكم بن عتيبة الكندي أبو محمد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عمر الكوفي مدلس ؛ ففي تهذيب الكمال للمزي [01526] روى عن زيد بن أرقم وقيل لم يسمع منه روى عنه عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى إن كان محفوظا ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وفي جامع التحصيل للعلائي [00140] مشهور وتقدم ذكره في المدلسين أرسل عن زيد بن أرقم ولم يسمع منه قاله شيخنا المزي في التهذيب وفي طبقات المدلسين لابن حجر [00043] وصفه النسائي بالتدليس وحكاه السلمي عن الدارقطني وفي أسماء المدلسين لابن العجمي [00019] وصفه بالتدليس غير واحد
    (62) محمد بن أحمد بن صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل مجهول إنما ذكره الخطيب مع قصة تغمز في حفظه ففي تاريخ بغداد للخطيب[00187] حدثني أبو القاسم الأزهري قال نا أبو الحسن علي بن عمر الحافظ قال أخبرنا محمد بن أحمد بن صالح بن أحمد بن حنبل أملاه علينا في مجلس أبي محمد بن البربهاري قال نا أبي أحمد بن صالح قال نا جدي أحمد بن حنبل قال نا روح بن عبادة عن مالك بن أنس عن سفيان الثوري عن بن جريح عن عطاء عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا ورسول الله صلعم من إناء واحد قال أبو الحسن هكذا حدثنا به هذا الشيخ وهذا الحديث إنما يعرف عن روح عن بن جريج ليس فيه مالك ولا الثوري قال الشيخ أبو بكر لم أر هذا الحديث من رواية أحمد بن حنبل عن روح بن عبادة عن بن جريج لكن حدثنيه الحسن بن علي بن محمد الواعظ لفظا قال نبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال نبأنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال نبأنا عبد الرزاق قال أنبأنا بن جريح عن عطاء عن عائشة بنحو معناه حدثني عبيد الله بن أبي الفتح عن طلحة بن محمد بن جعفر أن محمد بن أحمد بن صالح بن حنبل مات في سنة ثلاثين وثلاثمائة
    (63) أحمد بن بديل بن قريش بن بديل ضعيف ففي تهذيب الكمال للمزي[00013]من أهل العلم والفضل ولي قضاء الكوفة قال النسائي لا بأس به وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم محله الصدق وقال أبو العباس بن عقدة رأيت إبراهيم بن إسحاق الصواف ومحمد بن عبد الله بن سليمان وداود بن يحيي لا يرضونه وقال أبو أحمد بن عدي حدث عن حفص بن غياث وغيره أحاديث أنكرت عليه وهو ممن يكتب حديثه على ضعفه وقال الدارقطني فيه لين
    (64) لم أجده فهو مجهول حتى يعرفنيه أحد
    (65) جابر بن يزيد بن الحارث الجعفي مدلس بل مختلف فيه بين موثق ومكذب ففي تهذيب الكمال للمزي[00925] قال أبو نعيم عن سفيان الثوري إذا قال جابر حدثا وأخبرنا فذاك وقال عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان كان جابر ورعا في الحديث ما رأيت أورع في الحديث منه وقال إسماعيل بن علية عن شعبة جابر صدوق في الحديث وقال يحيى بن أبي بكير عن شعبة كان جابر إذا قال حدثنا وسمعت فهو من أوثق الناس وقال يحيي بن أبي بكير أيضا عن زهير بن معاوية كان إذا قال سمعت أو لا سألت فهو من أصدق الناس وقال علي بن محمد الطنافسي عن وكيع مهما شككتم في شيء فلا تشكوا في أن جابرا ثقة حدثنا عنه مسعر وسفيان وشعبة وحسن بن صالح وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم سمعت الشافعي يقول قال سفيان الثوري لشعبة لئن تكلمت في جابر الجعفي لا تكلمن فيك وقال نعيم بن حماد عن وكيع قيل لشعبة لم طرحت فلانا وفلانا ورويت عن جابر قال لأنه جاء بأحاديث لم يصبر عنها وقال معلى بن منصور الرازي قال لي أبو معاوية كان سفيان وشعبة ينهيانني عن جابر الجعفي وكنت أدخل عليه فأقول من كان عندك فيقول شعبة وسفيان وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين لم يدع جابرا ممن رآه إلا زائدة وكان جابر كذابا وقال في موضع آخر لا يكتب حديثه ولا كرامة وقال بيان بن عمرو البخاري عن يحيى بن سعيد تركنا حديث جابر قبل أن يقدم علينا الثوري وقال يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد قال الشعبي يا جابر لا تموت حتى تكذب على رسول الله صلعم قال إسماعيل فما مضت الأيام والليالي حتى اتهم بالكذب وقال عباس الدوري عن يحيى بن يعلى المحاربي قيل لزائدة ثلاثة لا تروي عنهم لم لا تروي عنهم بن أبي ليلى وجابر الجعفي والكلبي قال أما جابر الجعفي فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة وقال أبو يحيى الحماني عن أبي حنيفة ما لقيت فيمن لقيت أكذب من جابر الجعفي ما أتيته بشيء من رأيي إلا جاءني فيه بأثر وزعم أن عنده ثلاثين ألف حديث عن رسول الله صلعم ثم يظهرها وقال عمرو بن على كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه كان عبد الرحمن يحدث عنه قبل ذلك ثم تركه وقال أبو حاتم الرازي عن أحمد بن حنبل تركه يحيى وعبد الرحمن وقال الترمذي عن محمد بن بشار سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ألا تعجبون من سفيان بن عيينة لقد تركت جابرا الجعفي لقوله لما حكى عنه أكثر من ألف حديث ثم هو يحدث عنه وقال النسائي متروك الحديث وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الحاكم أبو أحمد ذاهب الحديث وقال أبو أحمد بن عدي له حديث صالح وقد روى عنه الثوري الكثير مقدار خمسين حديثا وشعبة أقل رواية عنه من الثوري وقد احتمله الناس ورووا عنه وعامة ما قذفوه به أنه كان يؤمن بالرجعة ولم يختلف أحد في الرواية عنه وهو مع هذا كله أقرب إلى الضعف منه إلى الصدق وفي الطبقات الكبرى لابن سعد[02131] قال أخبرنا الفضل بن دكين قال سمعت سفيان يقول وذكر جابر بن يزيد الجعفي قال إذا قال لك حدثني أو سمعت فذاك وإذا قال قال فكأنه يدلس وفي الثقات للعجلي[00207] كان يدلس وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00133] وصفه الثوري والعجلي وابن سعد بالتدليس
    (66) عامر بن شراحيل الشعبي مدلس فقد روى عن جابر من صحيفة محض وجادة بلا عرض ولا مناولة فقد جالس سليمان اليشكري جابراً فسمع منه وكتب عنه صحيفة فتوفي وبقيت الصحيفة عند امرأته , فروى الشعبي عن جابر من الصحيفة . ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[05715] سليمان بن قيس اليشكري حدثنا عبد الرحمن سمعت أبى يقول جالس سليمان اليشكري جابرا فسمع منه وكتب عنه صحيفة فتوفى وبقيت الصحيفة عند امرأته فروى أبو الزبير وأبو سفيان والشعبي عن جابر وهم قد سمعوا من جابر وأكثره من الصحيفة وكذلك قتادة انتهى . قال المعلمي : ( وهذا تدليس ) وانظر كتابه الأنوار الكاشفة ط. عالم الكتب : [ص 57 أو 38 ]
    (67) شريك بن عبد الله النخعي سيء الحفظ مدلس ، ففي تهذيب الكمال للمزي ( 02956 ) قال يزيد بن الهيثم البادا قلت ليحيي بن معين روى يحيي بن سعيد القطان عن شريك قال لم يكن شريك عند يحيي بشيء وهو ثقة ثقة وقال أبو يعلي الموصلي قلت ليحيي بن معين أيما أحب إليك فقال شريك أحب إلي ثم قال شريك ثقة إلا أنه لا يتقن ويغلط وقال معاوية بن صالح عن يحيي بن معين شريك صدوق ثقة إلا أنه إذا خالف فغيره أحب إلينا منه قال معاوية بن صالح وسمعت أحمد بن حنبل يقول شبيهاً بذلك وقال عمرو بن علي كان يحيي لا يحدث عن شريك وكان عبد الرحمن يحدث عنه وقال عبد الجبار بن محمد الخطابي قلت ليحيي بن سعيد زعموا أن شريكاً إنما خلط بأخرة قال ما زال مخلطاً وقال أحمد بن عبد الله العجلي كوفي ثقة وكان حسن الحديث وقال يعقوب بن شيبة شريك صدوق ثقة سيء الحفظ جداً وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني شريك سيء الحفظ مضطرب الحديث مائل وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عن شريك يحتج بحديثه قال كان كثير الخطأ صاحب وهم وهو يغلط أحياناً فقال له فضل الصائغ أن شريكاً حدث بواسط بأحاديث بواطيل فقال أبو زرعة لا تقل بواطيل وقال أيضاً سألت أبي عن شريك وأبي الأحوص أيهما أحب إليك قال شريك أحب إلى شريك صدوق وهو أحب إلى من أبي الأحوص موقد كان له أغاليط وقال النسائي ليس به بأس وروى له أبو أحمد بن عدي قطعة من حديثه ثم قال ولشريك حديث كثير من المقطوع والمسند وأصناف وإنما ذكرت من حديثه وأخباره طرفاً منه وفي بعض ما لم أتكلم عليه من حديثه مما أمليت بعض الإنكار والغالب على حديثه الصحة والاستواء والذي يقع في حديثه من النكرة إنما أتى فيه من سوء حفطه لا أنه يتعمد شيئاً مما يستحق شريك أن ينسب فيه إلي شيء من الضعف ، وفي جامع التحصيل للعلاني ( 00284 ) كان يدلس ، قال أبو زرعة وأبو حاتم لم يسمع من عمرو بن مرة ، وفي طبقات المدلسين لابن حجر ( 00056 ) كان يتبرأ من التدليس ونسبه عبد الحق في الأحكام إلى التدليس وسبقه إلى وصفه به الدارقطني
    (68) عامر بن شراحيل الشعبي مدلس فقد روى عن جابر من صحيفة محض وجادة بلا عرض ولا مناولة فقد جالس سليمان اليشكري جابراً فسمع منه وكتب عنه صحيفة فتوفي وبقيت الصحيفة عند امرأته , فروى الشعبي عن جابر من الصحيفة . ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[05715] سليمان بن قيس اليشكري حدثنا عبد الرحمن سمعت أبى يقول جالس سليمان اليشكري جابرا فسمع منه وكتب عنه صحيفة فتوفى وبقيت الصحيفة عند امرأته فروى أبو الزبير وأبو سفيان والشعبي عن جابر وهم قد سمعوا من جابر وأكثره من الصحيفة وكذلك قتادة انتهى . قال المعلمي : ( وهذا تدليس ) وانظر كتابه الأنوار الكاشفة ط. عالم الكتب : [ص 57 أو 38 ]
    (69) سماك بن حرب ضعيف ففي الثقات لابن حبان ( 03228 ) يخطئ كثيراً ، وفي تهذيب الكمال للمزي ( 02781) قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل مضطرب الحديث وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيي بن معين ثقة وكان شعبة يضعفه وقال أبو بكر بن أبي خيثمة سمعت يحيي بن معين سئل عن سماك بن حرب ما الذي عابه قال أسند أحاديث لم يسندها غيره قال يحيي وسماك ثقة وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي يقولون أنه كان يغلط ويختلفون في حديثه وقال أحمد بن عبد الله العجلي سماك بن حرب بكري جائز الحديث إلا أنه كان في حديث عكرمة ربما وصل الشيء عن ابن عباس وربما قال قال رسول الله صلعم وإنما كان عكرمة يحدث عن ابن عباس وكان الثوري يضعفه بعض الضعف وكان جائز الحديث لم يترك حديثه أحد ولم يرغب عنه أحد وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال صدوق ثقة قلت له قال احمد بن حنبل سماك أصلح حديثاً من عبد الملك بن عمير فقال هو كما قال وقال يعقوب بن شيبة قلت لعلي بن المديني رواية سماك عن عكرمة فقال مضطربة سفيان وشعبة يجعلونها عن عكرمة وغيرهما يقول عن ابن عباس إسرائيل وأبو الأحوص وقال زكريا بن عدي عن ابن المبارك سماك ضعيف في الحديث قال يعقوب وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة وهو في غير عكرمة صالح وليس من المتثبتين ومن سمع سماك قديماً مثل شعبة وسفيان فحديثهم عنه صحيح مستقيم والذي قاله ابن المبارك إنما يرى أنه فيمن سمع منه بأخرة وقال صالح بن محمد البغدادي يضعف وقال النسائي ليس به بأس وفي حديثه شيء وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش في حديثه لين ، وفي جامع التحصيل للعلاني ( 00264 ) قال عبد الله بن أحمد سألت أبي سماك بن حرب سمع من عبد الله بن خباب قال لا وكان شعبة ينكر حديث سماك بن حرب عن مصعب بن سعد قلت مسنداً أبي إلى صدري وسئل أبو زرعة عن سماك بن حرب هل سمع من مسروق شيئاً ؟ قال لا .
    (70) دثار بن عبيد بن الأبرص الأسدي مجهول لم يرو إلا عن واحد ولم يرو عنه إلا واحد ففي الثقات لابن حبان[02602] يروى عن على روى عنه سماك بن حرب وفي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[04273] روى عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه روى عنه سماك بن حرب
    (71) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (72) راوي عبد الرزاق إما مجهول ، وإما مدلس مسو مستصغر في عبد الرزاق ضعيف جدا فيه كما في (026)
    (73) عبد الرزاق بن همام الصنعاني مدلس اختلط بأخرة مختلف فيه بين تارك ومرتاب ومكذب ومُسَرِّق وملين وموثق كما في (027)
    (74) سفيان بن سعيد الثوري مدلس ويسوي كما في (044)
    (75) عامر بن شراحيل الشعبي مدلس كما في (041)
    (76) الحسن بن حماد المعروف بسجادة وثقه الخطيب وذكره بن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي[01291]قال الحافظ أبو بكر الخطيب كان ثقة وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات
    (77) إما مجهول وإما كذاب فلم أجد في الثقات أيا اسمه الحسن بن زياد مطلقا فضلا عن راو عن إسرائيل راو عنه الحسن بن حماد سجادة ففي 04الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[02343] الحسن بن زياد أبو بكر الكوفي مؤذن مسجد بني محارب سألت أبي عنه فقال هو شيخ وفي الثقات لابن حبان[12819] الحسن بن زياد المحاربي كنيته أبو على مؤذن مسجد محارب من أهل الكوفة وفي لسان الميزان لابن حجر[02451] الحسن بن زياد اللؤلؤي روى أحمد بن أبي مريم وعباس الدوري عن يحيى بن معين كذاب وقال محمد بن عبد الله بن نمير يكذب على بن جريج وكذا كذبه أبو داود فقال كذاب غير ثقة وقال ابن المديني لا يكتب حديثه وقال أبو حاتم ليس بثقة وقال جزرة ليس بشيء لا هو محمود عند أصحابنا ولا عندهم يعني أصحابه قيل له بأي شيء تتهمه قال بداء سوء وليس هو في الحديث بشيء وقال أبو داود عن الحسن بن علي الحلواني رأيت اللؤلؤي قبل غلاما وهو ساجد قال أبو داود ما تقدم وزاد ولا مأمون وقال أبو ثور ما رأيت أكذب من اللؤلؤي كان على طرف لسانه بن جريج عن عطاء وقال أحمد بن سليمان الرهاوي رأيته يوما في الصلاة وغلام أمرد الى جانبه في الصف فلما سجد مد يده الى خد الغلام فقرصه فقذفته فلا أحدث عنه وقال يعلى بن عبيد اتق اللؤلؤي وقال ابن أبي شيبة كان أبو أسامة يسميه الخبيث وقال يعقوب بن سفيان والعقيلي والساجي كذاب وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون قلت ومع ذلك كله أخرج له أبو عوانة في مستخرجه والحاكم في مستدركه وقال مسلمة بن قاسم كان ثقة رحمه الله تعالى وفي لسان الميزان لابن حجر[02452]الحسن بن زياد الكوفي أبو الوليد الصيقل عن جعفر الصادق ذكره الطوسي في رجال الإمامية وفي لسان الميزان لابن حجر[02453] الحسن بن زياد الضبي مولاهم الكوفي العطار عن جعفر الصادق ذكره الطوسي في رجال الإمامية وفي الثقات لابن حبان[12792] الحسن بن زياد يروى عن بن جريج عن عكرمة بن عمار عن محمد بن عبيد بن أبي قدامة عن عبد العزيز بن اليمان أخى حذيفة بن اليمان قال كان رسول الله صلعم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة روى عنه إسماعيل بن موسى الفزاري
    (78) إسرائيل بن يونس تناقضوا فيه بين موثق ومضعف بل ومجرح , ففي تهذيب الكمال للمزي ( 00432 ) قال يعقوب بن شيبة صالح الحديث وفي حديثه لين وقال في موضع آخر ثقة صدوق وليس بالقوي في الحديث ولا بالساقط وقال محمد بن أحمد بن البراء عن علي بن المديني إسرائيل ضعيف وقال النسائي ليس به بأس , وفي الطبقات الكبرى لابن سعد ( 02240 ) منهم من يستضعفه وفي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ( 01258 ) عبد الرحمن بن مهدي يقول كان إسرائيل في الحديث لصاً يعني أنه يتلقف العلم تلقفاً اهـ وفي تهذيب التهذيب لابن حجر ( إسرائيل لص يسرق الحديث ) اهـ قلت وهذا تفسير لكلمة ابن مهدي المذكورة
    (79) سماك بن حرب ضعيف ففي الثقات لابن حبان ( 03228 ) يخطئ كثيراً ، وفي تهذيب الكمال للمزي ( 02781) قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل مضطرب الحديث وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيي بن معين ثقة وكان شعبة يضعفه وقال أبو بكر بن أبي خيثمة سمعت يحيي بن معين سئل عن سماك بن حرب ما الذي عابه قال أسند أحاديث لم يسندها غيره قال يحيي وسماك ثقة وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي يقولون أنه كان يغلط ويختلفون في حديثه وقال أحمد بن عبد الله العجلي سماك بن حرب بكري جائز الحديث إلا أنه كان في حديث عكرمة ربما وصل الشيء عن ابن عباس وربما قال قال رسول الله  وإنما كان عكرمة يحدث عن ابن عباس وكان الثوري يضعفه بعض الضعف وكان جائز الحديث لم يترك حديثه أحد ولم يرغب عنه أحد وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال صدوق ثقة قلت له قال احمد بن حنبل سماك أصلح حديثاً من عبد الملك بن عمير فقال هو كما قال وقال يعقوب بن شيبة قلت لعلي بن المديني رواية سماك عن عكرمة فقال مضطربة سفيان وشعبة يجعلونها عن عكرمة وغيرهما يقول عن ابن عباس إسرائيل وأبو الأحوص وقال زكريا بن عدي عن ابن المبارك سماك ضعيف في الحديث قال يعقوب وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة وهو في غير عكرمة صالح وليس من المتثبتين ومن سمع سماك قديماً مثل شعبة وسفيان فحديثهم عنه صحيح مستقيم والذي قاله ابن المبارك إنما يرى أنه فيمن سمع منه بأخرة وقال صالح بن محمد البغدادي يضعف وقال النسائي ليس به بأس وفي حديثه شيء وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش في حديثه لين ، وفي جامع التحصيل للعلاني ( 00264 ) قال عبد الله بن أحمد سألت أبي سماك بن حرب سمع من عبد الله بن خباب قال لا وكان شعبة ينكر حديث سماك بن حرب عن مصعب بن سعد قلت مسنداً أبي إلى صدري وسئل أبو زرعة عن سماك بن حرب هل سمع من مسروق شيئاً ؟ قال لا .
    (80) سويد بن غفلة مجهول وثقه ابن معين والعجلي وذكره ابن حبان في الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[02860]قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأحمد بن عبد الله العجلي ثقة وفي الثقات لابن حبان[03127] سويد بن غفلة
    (81) أحمد بن عمرو بن عبد الخالق الحافظ أبو بكر البزار صاحب المسند الكبير يخطئ كثيرا في الإسناد والمتن ففي لسان الميزان لابن حجر[00751] قال أبو أحمد الحاكم يخطىء في الإسناد والمتن وقال الحاكم سألت الدارقطني عنه فقال يخطىء في الإسناد والمتن حدث بالمسند بمصر حفظا ينظر في كتب الناس ويحدث من حفظه ولم يكن معه كتب فأخطأ في أحاديث كثيرة جرحه النسائي وهو ثقة يخطىء كثيرا وقال حمزة السهمي عن الدارقطني كان ثقة يخطىء كثيرا ويتكل على حفظه
    (82) أبو بكر بن عياش كثير الغلط , ففي [ تهذيب الكمال للمزي ] ( 08705 ) قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثقة وربما غلط وقال عثمان بن سعيد أبو بكر بن عياش ليس بذاك في الحديث قال وسمعت محمد بن عبد الله بن نمير يضعف أبا بكر بن عياش في الحديث قلت كيف حاله في الأعمش قال هو ضعيف في الأعمش وغيره وذكره في كتاب الثقات , وفي تاريخ بغداد للخطيب ( 07698 ) في حديثه اضطراب أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي الأصبهاني أخبرنا أبو أحمد الحافظ أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي قال سمعت المهني بن يحيي يقول سألت أحمد بن حنبل فقلت لم قال لأن أبا بكر كثير الخطأ جداً , وفي العلل لأحمد بن حنبل ( 03164 ) أبو بكر بن عياش ثقة وربما غلط , وفي الطبقات الكبرى لابن سعد ( 02288 ) كثير الغلط .
    (83) سويد بن غفلة مجهول وثقه ابن معين والعجلي وذكره ابن حبان في الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[02860]قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأحمد بن عبد الله العجلي ثقة وفي الثقات لابن حبان[03127] سويد بن غفلة
    (84) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (85) قتادة بن دعامة السدوسي مدلس ؛ ففي الثقات لابن حبان [05045] كان مدلسا وفي مشاهير علماء الأمصار لابن حبان [00702] كان مدلسا وفي جامع التحصيل للعلائي [00632] أحد المشهورين بالتدليس وفي طبقات المدلسين لابن حجر [00092] مشهور بالتدليس وصفه به النسائي وغيره وفي أسماء المدلسين لابن العجمي [00060] مشهور
    (86) أيوب بن أبي تميمة السختياني مدلس ؛ ففي طبقات المدلسين لابن حجر [00005] رأى أنسا ولم يسمع منه فحدث عنه بعدة أحاديث بالعنعنة أخرجها عنه الدارقطني والحاكم في كتابهما
    (87) {00نزول المسيح(347)}\عكرمة مولى عبد الله بن عباس مدلس مصدق ومكذب فقد روى عن علي وعائشة ولم يسمع منهما وقد أدركهما فقد قيل مات سنة 104 وقيل 107 وعمره 80 سنة وقيل 84 فيكون مولده بين سنة 20 وسنة 27 وقد مات علي سنة 40 وعائشة سنة 57 وقيل 58 فيكون مدركا من حياة عائشة ما لا يقل عن 30 سنة ومن حياة علي ما يحتمل أن يكون 20 سنة ففي جامع التحصيل للعلائي[00531]عكرمة قال ابن المديني لا أعلمه سمع من أحد من أزواج النبي صلعم شيئا وقال أبو حاتم لم يسمع من من عائشة وقال أبو زرعة عكرمة عن علي رضي الله عنهما مرسل وفي تهذيب الكمال للمزي[05049]عكرمة روى عن علي بن أبي طالب وعائشة أم المؤمنين قال البخاري ويعقوب بن سفيان عن علي بن المديني مات سنة أربع ومائة وقال علي بن عبد الله التميمي ومحمد بن عبد الله بن نمير ومصعب بن عبد الله الزبيري وعمرو بن علي وخليفة بن خياط وأبو عبيد القاسم بن سلام وأبو سعيد بن يونس مات سنة خمس ومائة وكذلك أبو الحسن بن البراء عن علي بن المديني وزاد التميمي وابن يونس وهو بن ثمانين سنة وقال الواقدي حدثتني ابنته أم داود أنه توفي سنة خمس ومائة وهو بن ثمانين سنة وقال الواقدي أيضا حدثني خالد بن القاسم البياضي قال مات عكرمة سنة خمس ومائة وقال الهيثم بن عدي وأبو عمر الضرير مات سنة ست ومائة وقال أبو معشر المدني وأبو نعيم وأبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة وهارون بن حاتم وقعنب بن المحرر مات سنة سبع ومائة وقيل عن الهيثم بن عدي وأبي الحسن المدائني ويحيى بن معين مات سنة خمس عشرة ومائة وذلك وهم وفي تهذيب الكمال للمزي[05130]علي خرجت عليه الخوارج فانتدب له من بقاياهم عبد الرحمن بن ملجم فقتله سنة أربعين وفي تهذيب الكمال للمزي[11287]قال سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة توفيت عائشة سنة سبع وخمسين وقال غيره توفيت سنة ثمان وخمسين وفي تهذيب الكمال للمزي[05049] قال وهيب بن خالد سمعت يحيى بن سعيد الأنصاري وأيوب ذكر عكرمة فقال يحيى كان كذابا وقال أيوب لم يكن بكذاب .
    (88) عكرمة مولى عبد الله بن عباس مصدق ومكذب كما في (015)
    (89) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (90) سماك بن حرب ضعيف كما في (069)
    (91) قابوس بن أبي المخارق ويقال ابن المخارق مجهول وثقه النسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي[05874]قال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في كتاب الثقات
    (92) مخارق بن سليم مجهول لم يرو عنه إلا أربعة كلهم مجاهيل أولاده النابغة وعبد الله وقابوس والرابع أبو إسحاق بن أبي إسحاق الشيباني عن أبيه عنه ولا تصح دعوى صحبته إنما دليلها رواية صرح فيها بمخاطبة النبي صلعم في معجم الطبراني الكبير[17476][20/0747] وهي رواية باطلة فهي من طريق ابنه قابوس وهو مجهول جهالة عين فلم يرو عنه إلا سماك بن حرب الضعيف وغفر الله لمن يكادون يعدون ضمن الصحابة كلَّ من هبَّ ودبَّ وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    (93) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (94) حفص بن غياث مدلس ففي طبقات المدلسين لابن حجر[00009]وصفه أحمد بن حنبل والدارقطني بالتدليس وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00018]ذكره أحمد بن حنبل في رواية الأثرم عنه وفي الطبقات الكبرى لابن سعد[02304] كان يدلس
    (95) أشعث بن سوار موثق مضعف ففي تهذيب الكمال للمزي[00561]قال عمرو بن علي كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه وقال أبو موسى محمد بن المثنى ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عنه بشيء قط وقال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل حدثنا يحيى بن آدم قال قال زهير رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير قائما دونه الناس وأبو الزبير يحدث فيقول الأشعث كيف قال وأي شيء قال وقال عبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين أشعث بن سوار ثقة وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ضعيف الحديث وقال أحمد بن عبد الله العجلي هو أمثل في الحديث من محمد بن سالم وقال أبو زرعة لين وقال النسائي والدارقطني ضعيف
    (96) عامر بن شراحيل الشعبي مدلس كما في (041)
    (97) عبد الملك بن عمير بن سويد بن جارية القرشي ويقال اللخمي أبو عمرو ويقال أبو عمر الكوفي المعروف بالقبطي مدلس موثق مضعف جدا ففي تهذيب الكمال للمزي[04519] قال علي بن الحسن الهسنجاني سمعت أحمد بن حنبل يقول عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا مع قلة روايته ما أرى له خمس مائة حديث وقد غلط في كثير منها وذكر إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل أنه ضعفه جدا وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه سماك بن حرب أصلح حديثا من عبد الملك بن عمير وذلك أن عبد الملك يختلف عليه الحفاظ وقال أبو الحسن الميموني عن أحمد بن حنبل عن سفيان بن عيينة سمعت عبد الملك بن عمير يقول والله إني لأحدث بالحديث فما أدع منه حرفا واحدا وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين مخلط وقال محمد بن سفيان الكوفي عن أبي بكر بن عياش سمعت أبا إسحاق الهمداني يقول خذوا العلم من عبد الملك بن عمير وقال أحمد بن عبد الله العجلي صالح الحديث وقال أبو حاتم ليس بحافظ وهو صالح الحديث تغير حفظه قبل موته وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال حدثنا علي بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول كان سفيان الثوري يعجب من حفظ عبد الملك قال صالح فقلت لأبي هو عبد الملك بن عمير قال نعم قال عبد الرحمن بن أبي حاتم فذكرت ذلك لأبي فقال هذا وهم إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ وقال النسائي ليس به بأس وقال البخاري سمع عبد الملك بن عمير يقول إني لأحدث بالحديث فما أترك منه حرفا وفي الثقات لابن حبان[04122] كان مدلسا وفي جامع التحصيل للعلائي[00472] تقدم ذكره في المدلسين وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00084] مشهور بالتدليس وصفه الدارقطني وابن حبان وغيرهما وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00050] مشهور به ذكره غير واحد .
    (98) أبو بردة بن أبي موسى الأشعري من وثقه لم يدركه ومن أدركه لم يوثقه ولا تصح رواية توثيق مدركه ففيها أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصري وعبد الله بن عياش وأبوه وأحمد مختلف فيه بين موثق ومضعف وعبد الله ضعيف تهذيب الكمال للمزي[08649] أبو بردة بن أبي موسى ذكره محمد بن سعد وقال كان ثقة كثير الحديث وقال أحمد بن عبد الله العجلي كوفي تابعي ثقة وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش صدوق وقال في موضع آخر ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصري حدثنا عمي قال حدثني عبد الله بن عياش عن أبيه ان يزيد بن المهلب لما ولي خراسان قال دلوني على رجل كامل لخصال الخير فدل على أبي بردة بن أبي موسى الأشعري فلما جاءه رآه رجلا فائقا فلما كلمه رآى من مخبرته أفضل من مرآته قال اني وليتك كذا وكذا من عملي فاستعفاه فأبى ان يعفيه فقال أيها الأمير الا أخبرك بشيء حدثنيه أبي انه سمعه من رسول الله صلعم قال هاته قال انه سمع من رسول الله صلعم يقول من تولى عملا وهو يعلم انه ليس لذلك العمل بأهل فليتبؤ مقعده من النار وانا اشهد أيها الأمير اني لست بأهل لما دعوتني اليه وفي تهذيب الكمال للمزي[00077] أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عنه فقال ثقة ما رأينا إلا خيرا قلت سمع من عمه قال إي والله وقال أيضا سمعت أبي يقول سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث يقول أبو عبيد الله بن أخي بن وهب ثقة وقال أيضا سمعت أبا زرعة يقول أدركناه ولم نكتب عنه وقال سمعت أبا زرعة وأتاه بعض رفقائي فحكي عن أبي عبيد الله بن أخي بن وهب أنه رجع عن تلك الأحاديث فقال أبو زرعة إن رجوعه مما يحسن حاله ولا يبلغ به المنزلة التي كان من قبل وقال سمعت أبي يقول كتبنا عنه وأمره مستقيم ثم خلط بعد ثم جاءني خبره أنه رجع عن التخليط قال وسئل أبي عنه بعد ذلك فقال كان صدوقا وقال أبو أحمد بن عدي رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين إلى ضعفه ومن كتب عنه من الغرباء غير أهل بلده لا يمتنعون من الرواية عنه وحدثوا عنه منهم أبو زرعة وأبو حاتم فمن دونهما ومن ضعفه أنكر عليه أحاديث وكثرة روايته عن عمه قال أبو سعيد بن يونس لا تقوم بحديثه حجة وفي الكواكب النيرات لابن الكيال[00001] ذكر الحاكم أنه اختلط بعد الخمسين ومئتين بعد خروج مسلم من مصر وفي تهذيب الكمال للمزي[03750] عبد الله بن عياش بن عباس القتباني أبو حفص المصري قال أبو حاتم ليس بالمتين صدوق يكتب حديثه وهو قريب من بن لهيعة وقال أبو داود والنسائي ضعيف وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (99) يحيى بن بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري وقيل يحيى بن بريد بن أبي بردة وقيل يحيى بن أبي بردة وقيل يحيى بن بردة بن أبي بردة قيل ضعيف وقيل منكر الحديث ففي الثقات لابن حبان[16290] يحيى بن بردة بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري يروى عن أبيه عن أبى بردة روى عنه عبيد الله بن عمر القواريرى يغرب ويخطىء وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[02125] يحيى بن بريد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ثنا بن حماد ثنا عباس قال سمعت يحيى يقول قد سمعت منه وهو ضعيف الحديث حدثنا بن أبي عصمة ثنا أحمد بن أبي يحيى قال سألت أحمد بن حنبل عن يحيى بن بريد بن أبي بردة ثنا عنه القواريرى فقال هو ضعيف الحديث وفي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[16211] يحيى بن بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري روى عن أبيه روى عنه عبيد الله القواريرى نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن يحيى بن بريد فقال ضعيف الحديث ليس بالمتروك يكتب حديثه نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول منكر الحديث
    (100) بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري أبو بردة ضعيف ففي تهذيب الكمال للمزي[00699]روى عن أبيه عبد الله بن أبي بردة أن كان محفوظا وجده أبي بردة بن أبي موسى قال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين ثقة وكذلك قال أحمد بن عبد الله العجلي وقال أبو حاتم ليس بالمتين يكتب حديثه وقال عمرو بن علي لم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عنه بشيء قط وقال النسائي ليس به بأس وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[00295] سمعت بن حماد يقول بريد بن عبد الله بن أبي بردة ليس بذاك القوي أظنه ذكره عن البخاري وفي الضعفاء للعقيلي[00200] حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبى يقول بريد يروى أحاديث مناكير وفي مشاهير علماء الأمصار لابن حبان[01315] كان يهم في الشيء بعد الشيء وفي 37الضعفاء والمتروكون للنسائي[00073] ليس بذاك القوي
    (101) جامع البخاري[04344] و[04345 ]
    (102) {00شيوخ شعبة المدلسون}\سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري مدلس ففي تهذيب الكمال للمزي[02959]شعبة بن الحجاج روى عن سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري وفي التعديل والتجريح للباجي[01104]قال أحمد بن علي بن مسلم حدثنا الحسن بن علي (يعني بن محمد الهذلي الخلال أبو علي وقيل أبو محمد الحلواني الريحاني نزيل مكة ) حدثنا أحمد بن الفضل صديق لي ثقة حدثنا معاذ بن معاذ قال سمعت شعبة يقول ما أدركت أحدا إلا يدلس الحديث إلا عمرو بن مرة وابن عون .
    (103) عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي المصري يدلس بصيغة أخبرني كما في (049)
    (104) يحيى بن سعيد بن قهد بالقاف بن قيس الأنصاري المدني مدلس ففي أسماء المدلسين لابن العجمي[00089] ذكر بن المدين انه كان يدلس حكاه الحافظ عبد الغني في الكمال في ترجمة محمد بن عمرو بن علقمة وكذا نقله الذهبي في ميزانه عنه في ترجمة محمد بن عمرو بن علقمة وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00032] وصفه بذلك علي المديني فيما ذكره عبد الغني بن سعيد الأزدي وكذا وصفه به الدارقطني .
    (105) إسحاق بن إبراهيم بن عباد الدبري مدلس مسو مستصغر في عبد الرزاق ضعيف جدا فيه ولم تصحح رواية له في كتاب الضعفاء للعقيلي كما زعم ابن حجر ، وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي (00177) استصغر في عبد الرزاق أحضره أبوه عنده وهو صغير جداً فكان يقول قرأنا على عبد الرزاق أي قرأ غيره وحضر صغيراً وحدث عنه بحديث منكر سواه عن عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الرحمن بن زياد ، وفي لسان الميزان لابن حجر (01090) ما كان صاحب حديث إنما أسمعه أبوه واعتني به سمع من عبد الرزاق تصانيفه وهو ابن سبع سنين أو نحوها لكن روى عن عبد الرزاق أحاديث منكرة وقال ابن الصلاح ذكر أحمد أن عبد الرزاق عمي فكان يلقن فيتلقن فسماع من سمع منه بعدما عمي لا شيء قال ابن الصلاح وقد وجدت فيما روى الدبري عن عبد الرزاق أحاديث أستنكرها جداً فأحلت أمرها على الدبري لأن سماعه منه متأخر جداً والمناكير التي تقع في حديث عبد الرزاق فلا يلحق الدبري منها تبعة إلا أنه صحف أو حرف وإنما الكلام في الأحاديث التي عنده في غير التصانيف فهي التي فيها المناكير وذلك لأجل سماعه منه في حالة الاختلاط والله أعلم
    (106) عبد الرزاق بن همام الصنعاني مدلس اختلط بأخرة مختلف فيه بين تارك ومرتاب ومكذب ومُسَرِّق وملين وموثق كما في (027)
    (107) زياد بن كليب التميمي الحنظلي أبو معشر الكوفي مختلف فيه بين موثق وملين تهذيب الكمال للمزي[02193] قال أحمد بن عبد الله العجلي كان ثقة وقال أبو حاتم صالح ليس بالمتين في حفظه وقال النسائي ثقة وقال ابن حبان كان من الحفاظ
    (108) راوي عبد الرزاق إما مجهول ، وإما مدلس مسو مستصغر في عبد الرزاق ضعيف جدا فيه كما في (026)
    (109) عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج مدلس بصيغة أخبرني كما في (014)
    (110) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (111) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (112) راوي عبد الرزاق إما مجهول ، وإما مدلس مسو مستصغر في عبد الرزاق ضعيف جدا فيه كما في (026)
    (113) عبد الرزاق بن همام الصنعاني مدلس اختلط بأخرة مختلف فيه بين تارك ومرتاب ومكذب ومُسَرِّق وملين وموثق كما في (027)
    (114) عبد الله بن طاوس وثقه أبو حاتم والنسائي وابن حبان والعجلي ولم يدركوه ولا تصح رواية شهادة معاصره همام له فمتنها شهادة بحسن الخلق والعلم بالعربية لا بالحديث وهي من طريق عبد الرزاق وهو مدلس اختلط بأخرة وثق وضعف وكذب
    (115) محمد بن عمر بن محمد الواقدي الأسلمي أبو عبد الله القاضى متروك الحديث ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[13400]نا عبد الرحمن نا يونس بن عبد الأعلى قال قال لي الشافعي كتب الواقدي كذب حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة النيسابوري نا إسحاق بن منصور قال قال أحمد بن حنبل كان الواقدي يقلب الأحاديث يلقى حديث بن اخى الزهرى على معمر ونحو هذا قال إسحاق بن راهويه كما وصف وأشد لأنه عندي ممن يضيع الحديث حدثنا عبد الرحمن انا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب الى قال سمعت يحيى بن معين يقول لا يكتب حديث الواقدي الواقدي ليس بشيء نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن محمد بن عمر الواقدي المديني فقال متروك الحديث قال يحيى بن معين نظرنا في حديث الواقدي فوجدنا حديثه عن المدنيين عن شيوخ مجهولين أحاديث مناكير فقلنا يحتمل ان تكون تلك الأحاديث المناكير منه ويحتمل ان تكون منهم ثم نظرنا الى حديثه عن بن أبي ذئب ومعمر فإنه يضبط حديثهم فوجدناه قد حدث عنهما بالمناكير فعلمنا انه منه فتركنا حديثه نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن محمد بن عمر الواقدي فقال ضعيف قلت يكتب حديثه قال ما يعجبني إلا على الاعتبار ترك الناس حديثه وفي التاريخ الكبير للبخاري[00543] سكتوا عنه تركه أحمد وابن نمير وفي الضعفاء لأبي نعيم[00238] متروك الحديث قاله البخاري وفي الضعفاء الصغير للبخاري[00334] متروك الحديث وفي الضعفاء والمتروكون للنسائي[00531] متروك الحديث
    (116) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (117) إسماعيل بن عياش مدلس بل ومختلف في توثيقه ، وأهل المصطلح على أن الراوي إذا اختلفوا فيه بين مجرح ومعدل فالجرح عندهم مقدم ؛ لأن المعدلين بنوا تعديلهم على أصل ، هو أنهم لا يعلمون عن هذا الراوي شرا ، فجعلوا عدم علمهم هذا أصلا بنوا عليه تعديله ، بينما بنى المجرحون جرحهم على أصل أنهم يعلمون عن هذا الراوي شرا ، فجعلوا علمهم هذا أصلا بنوا عليه تجريحه والقول المبني على علم مقدم على القول المبني على عدمه ففي طبقات المدلسين لابن حجر [00068] أشار ابن معين ثم ابن حبان في الثقات الى أنه كان يدلس وفي سنن الترمذي [02859] قال أبو عيسى سمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي يقول قال أبو إسحاق الفزاري لا تأخذوا عن إسماعيل بن عياش ما حدثكم عن الثقات ولا غير الثقات
    (118) عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج مدلس بصيغة أخبرني كما في (014)
    (119) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد كما في (001)
    (120) الوليد بن عبد الله بن جميع ليس بحجة ففي تهذيب الكمال للمزي[08015]قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه وأبو داود ليس به بأس وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وكذلك قال العجلي وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لايحدثنا عن الوليد بن جميع فلما كان قبل موته بقليل حدثنا عنه وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي الضعفاء للعقيلي[01918] في حديثه اضطراب وفي المجروحون لابن حبان[01133] كان ممن ينفرد عن الأثبات بما لا يشبه حديث الثقات فلما فحش ذلك منه بطل الاحتجاج به

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 8:44 am