منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    6 ـ خلاصة تحقيق حديث أمرت أن أقاتل التعليقات (299 ـ 426)

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

    6 ـ خلاصة تحقيق حديث أمرت أن أقاتل التعليقات (299 ـ 426) Empty 6 ـ خلاصة تحقيق حديث أمرت أن أقاتل التعليقات (299 ـ 426)

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم السبت ديسمبر 03, 2011 6:56 am

    (299) عبد الله بن الوليد العدني مختلف فيه بين ملين وموثق وثقه أحمد وابن حبان وجهله يحيى بن معين ولينه أبو حاتم ، ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم [08209] نا عبد الرحمن أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال قلت لأحمد بن حنبل عبدالله بن الوليد العدني كيف حديثه قال قد سمع من سفيان وجعل يصحح سماعه ولكن لم يكن صاحب حديث وحديثه حديث صحيح وكان ربما أخطأ في الأسماء وقد كتبت أنا عنه كثيراً نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي نا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين عبد الله بن الوليد العدني فقال لا أعرفه لم أكتب عنه شيئاً نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنه فقال صدوق
    (301) في معجم الطبراني الكبير[05746].
    (302) عائشة بنت سعد مجهولة لم أجد إلا اثنتين بنت سعد بن أبي وقاص واسمه مالك لم يوثقها إلا العجلي ولم يدركها وبنت سعد بصرية لا يعرف حالها ففي الثقات للعجلي[02344] عائشة بنت سعد بن مالك تابعية ثقة مدنية وفي لسان الميزان لابن حجر[15287] عائشة بنت سعد بصرية لا يعرف حالها .
    (303) إبراهيم بن الحسن بن عثمان بن عبدالرحمن الزهري مجهول لم يرو عنه إلا سعيد بن يحيى ولم يرو إلا عن عائشة بنت سعد ففي لسان الميزان لابن حجر[00106] عن عائشة بنت سعد لا يدرى من هو انتهى وذكره ابن أبي حاتم فقال روى عنه سعيد بن يحيى وسكت وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (305) في التاريخ الكبير للبخاري[00898] .
    (306) رجل مجهول العين من بلقين اضطربت الرواية عنه بين زعم صحبة لنفسه في رواية حماد بن زيد وزعمها لعم له في رواية المروزي وزعمها لابن عم له في رواية إبراهيم بن علي وسواء هو أو عمه أو ابن عمه فكلهم مجاهيل جهالة عين فباطلة إذن دعوى الصحبة لأيهم وبالتالي دعوى نسبة خبره إلى النبي صلعم @@@.
    (307) في سنن البيهقي الكبرى[12931](12710) وشعب الإيمان للبيهقي(000333) وتعظيم قدر الصلاة للمروزي[00011] والسنة للمروزي[00162] .
    (308) عمر بن الحكم بن ثوبان بن الحكم بن سنان الحجازي أبو حفص المدني ذاهب الحديث وثقه بالسبر العجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي[05270] روى عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال عباس الدوري عن يحيى بن معين عمر بن الحكم بن ثوبان هو عم عبد الحميد بن جعفر وهو بن الحكم بن سنان ذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي الثقات للعجلي[01339] تابعي ثقة وفي الضعفاء للعقيلي[01138] حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال عمر بن الحكم بن ثوبان ذاهب الحديث .
    (309) عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع مختلف فيه بين موثق ومضعف ففي تهذيب الكمال للمزي[04017] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثقة ليس به بأس سمعت يحيى بن سعيد يقول كان سفيان يضعفه من أجل القدر وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين ثقة ليس به بأس كان يحيى بن سعيد يضعفه قلت ليحيى قد روى عنه يحيى بن سعيد قال قد روى عنه وكان يضعفه وكان يروى عن قوم ما كانوا يساوون عنده شيئا قال يحيى بن معين وكان يرى القدر وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين كان يحيى بن سعيد يوثقه وكان سفيان الثوري يضعفه قلت ما تقول أنت فيه قال ليس بحديثه بأس وهو صالح وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد كان سفيان يحمل عليه وما أدري ما كان شأنه وشأنه وقال الفضل بن موسى كان خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن العلوي وقال أبو حاتم محلة الصدق وقال النسائي ليس به بأس وقال أبو أحمد بن عدي أرجو أنه لا بأس به وهو ممن يكتب حديثه وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث .
    (310) معلى بن عبد الرحمن الواسطي كذاب ففي تهذيب الكمال للمزي[07343] قال أبو داود سمعت يحيى بن معين وسئل عن المعلى بن عبد الرحمن فقال أحسن أحواله عندي أنه قيل له عند موته ألا تستغفر الله فقال ألا أرجو أن يغفر لي وقد وضعت في فضل علي بن أبي طالب سبعين حديثا وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه ضعيف الحديث وذهب إلى أنه كان يضع الحديث قال ورميت بحديثه وضعفه جدا وقال في موضع آخر أخذ أحاديث من أحاديث أبي الهيثم يعني خالد بن القاسم المدائني عن الليث بن سعد وذهب إلى أنه كان يكذب يعنى أنه سرق أحاديث من أحاديث خالد المدائني ورواها وقال أبو زرعة ذاهب الحديث وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال ضعيف الحديث كأن حديثه لا أصل له وقال مرة متروك الحديث وقال أبو حاتم بن حبان يروي عن عبد الحميد بن جعفر المقلوبات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد وقال الدارقطني ضعيف كذاب وقال أبو محمد بن صاعد كان الدقيقي يثني عليه وقال أبو أحمد بن عدي أرجو أنه لا بأس به .
    (311) في تاريخ دمشق لابن عساكر[09/188] و[12/409] .
    (312) الخليل بن مرة الضبعي البصري منكر الحديث ففي تهذيب الكمال للمزي[01843] قال أبو حاتم ليس بقوي وقال أبو زرعة شيخ صالح وقال البخاري منكر الحديث وقال في موضع آخر لا يصح حديثه وقال أبو أحمد بن عدي لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد وهو في جملة من يكتب حديثه وليس هو متروك الحديث .
    (313) جعفر بن سليمان الضبعي مختلف فيه بين موثق ومنكر ففي تهذيب الكمال للمزي[00990] قال أبو طالب أحمد بن حميد عن أحمد بن حنبل لا بأس به قيل له إن سليمان بن حرب يقول لا يكتب حديثه فقال حماد بن زيد لم يكن ينهى عنه كان ينهى عن عبد الوارث ولا ينهى عن جعفر إنما كان يتشيع وكان يحدث بأحاديث في فضل علي وأهل البصرة يغلون في علي فقلت عامة حديثه رقاق قال نعم كان قد جمعها وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا فلا أدري سمع منه أم لا وقال الفضل بن زياد عن أحمد بن حنبل قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيرا وكان عبد الصمد بن معقل يجيء فيجلس إليه وقال أبو بكر بن أبي خيثمة والليث بن عبدة عن يحيى بن معين ثقة وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين ثقة كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه وقال في موضع آخر كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه وكان يستضعفه وقال أبو الحسن بن البراء عن علي بن المديني أكثر عن ثابت وكتب مراسيل وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلعم وقال أحمد بن سنان القطان رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان قال أحمد بن سنان وأنا أستثقل حديثه وقال البخاري يقال كان أميا وقال محمد بن سعد كان ثقة وبه ضعف وكان يتشيع قال أبو أحمد أحاديثه ليست بالمنكرة وما كان فيه منكر فلعل البلاء فيه من الراوي عنه .
    (314) في مستدرك الحاكم[04342] ومعجم الطبراني الصغير[00790] .
    (316) سهيل بن أبي صالح واسمه ذكوان السمان لين واختلط بأخرة ولا يعلم أن أيا من جرير أو وهييب بن خالد أو يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني روى عنه قبل التغير ، ففي تهذيب الكمال للمزي [02839] حكى الترمذي عن سفيان بن عيينة قال كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتا في الحديث وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد بن حنبل ما أصلح حديثه وقال أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو فقال قال يحيى بن سعيد محمد أحبهما إلينا وما صنع شيئاً سهيل أثبت عندهم وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين سهيل بن أبي صالح والعلاء بن عبد الرحمن حديثهما قريب من السواء وليس حديثهما بحجة وقال أحمد بن عبد الله العجلي سهيل ثقة وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس به بأس وقال أبو أحمد بن عدي هو عندي ثبت لا بأس به مقبول الأخبار ، وفي الثقات لابن حبان [08369] يخطئ وفي التعديل والتجريح للباجي [01373] قال أبو بكر سمعت يحيى بن معين يقول لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديث سهيل بن أبي صالح وسئل عنه مرة أخرى فقال ليس بذاك وسئل مرة أخرى عن حديث سهيل عن أبيه عن أبي سعيد إذا اتبعتم جنازة فلا تقعدوا حتى توضع فقال سهيل ضعيف وقال أحمد بن صالح سهيل بن أبي صالح من المتقنين وإنما يؤتى في غلط حديثه ممن يأخذ عنه وفي الكواكب النيرات لابن الكيال [00030] قال الذهبي عن ابن القطان إنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا ذكر ذلك في الميزان وقال عبد العزيز الدراوردي أصاب سهيلاً علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه .
    (318) في جامع مسلم[02405/00] وابن حبان[06934] وسنن النسائي الكبرى[08405] و[08406/01] و[08406/02] و[08603] وشرح معاني الآثار للطحاوي[04738] وفضائل الصحابة لأحمد[01030] و[01044] و[01056] و[01122] ومسند أحمد[08990] والطيالسي[02563](02441) ومصنف ابن أبي شيبة[36871](36882) .
    (327) فتى من الحي مجهول جهالة عين .
    (328) الشميط لم أجده .
    (329) في معجم الطبراني الكبير[15286][18/0609].
    (331) محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني صاحب أبي حنيفة ضعيف في حفظه ثقة في نفسه ففي تعجيل المنفعة لابن حجر[00939] ضعفه بن حبان وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه صدوق وقال الدارقطني لا يترك وتكلم فيه يحيى بن معين فيما نقله معاوية بن صالح عنه فقال ضعيف وكذا قال الأحوص بن مفضل الغلابي عن أبيه وقال ابن أبي مريم عن بن معين ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال عمرو بن علي ضعيف وقال أبو داود لا شيء لا يكتب حديثه وقال ابن أبي حاتم عن أبيه كتاب السير لمحمد أصله للواقدي رواه محمد عن الواقدي فروى أصحاب محمد عن محمد عن الواقدي بعض أحاديث ورووا الباقي عن محمد عن مشايخ الواقدي وحذفوا الواقدي وقال الذهبي في الميزان لينه النسائي وغيره من قبل حفظه وكان من بحور العلم قويا في مالك .
    (332) في تاريخ دمشق لابن عساكر[09/171] .
    (333) صيغة كنت مع أو كنا مع أو خرج علينا ليست تصريحا بسماع ولا رؤية ، وفي تاريخ ابن معين رواية الدوري[00393]سئل يحيى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر فقال لم يره فقلت له الحديث الذي يروى كنا مع عمر نتراءى الهلال فقال ليس بشيء . وفي جامع التحصيل للعلائي[00735] وقيل ليحيى بن معين يروى عن مجاهد أنه قال خرج علينا عليا رضي الله عنه قال ليس هذا بشيء .
    (334) حفص بن غيلان الهمداني وقيل الرعيني الحميري أبو معبد الدمشقي ليس بحجة ضعيف في حفظه ثقة في نفسه ففي تهذيب الكمال للمزي[01500] قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة وكذلك قال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم وغير واحد وقال هاشم بن مرثد الطبراني عن يحيى بن معين ليس به بأس وكذلك قال النسائي وقال الليث بن عبدة عن يحيى بن معين إذا روى عن ثقة فهو ثقة وقال محمد بن المبارك الصوري حدثنا الهيثم بن حميد عن حفص بن غيلان وكان ثقة وقال ابن وارة حدثنا أبو حفص التنيسي قال حدثنا أبو معيد حفص بن غيلان وكان من العباد وقال أبو زرعة صدوق وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال ابن حبان أبو معيد من ثقات أهل الشام وفقهائهم وقال يعقوب بن سفيان سألت عبد الرحمن بن إبراهيم أي أصحاب مكحول أعلى قال سليمان بن موسى ويزيد بن يزيد بن جابر والعلاء بن الحارث قلت له الأوزاعي كان قليل المجالسة لمكحول قال أجل قلت فسعيد بن عبد العزيز قال نعم قلت له أبو معيد قال دون هؤلاء وقال أبو القاسم بلغني عن إسحاق بن سيار النصيبي أنه قال أبو معيد ضعيف الحديث وقال أبو أحمد بن عدي سمعت عبد الله بن سليمان بن الأشعث يقول حفص بن غيلان ضعيف .
    (335) الهيثم بن حميد الغساني مولاهم أبو أحمد ويقال أبو الحارث الدمشقي ضعفه صاحبه ووثقه يحيى بن معين ودحيم وأبو داود والنسائي ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[07937] قال الحسين بن الحسن الرازي عن يحيى بن معين لا بأس به وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة وعن دحيم ثقة أعلم الناس بحديث مكحول فيما أعلم وقال أبو داود قدري ثقة وقال النسائي ليس به بأس قال معاوية بن صالح قال لي أبو مسهر كان ضعيفا قدريا وقال أبو بكر بن أبي خيثمة أخبرني أبو محمد التميمي قال حدثنا أبو مسهر قال حدثنا الهيثم بن حميد وكان صاحب كتب ولم يكن من الأثبات ولا من أهل الحفظ وقد كنت أمسكت عن الحديث عنه استضعفته وقال محمد بن إسحاق الصاغاني عن أبي مسهر حدثنا هيثم بن حميد وكان ضعيفا وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (336) في مستدرك الحاكم[08623] ومسند الشاميين[01558] ومعجم الطبراني الأوسط[04671] .
    (337) صيغة أنه سمع بهمزة مفتوحة وهاء غائب ليست من صياغة عطاء ولو صاغها لقال إني سمعت بهمزة مكسورة وياء متكلم تحتانية فتاء متكلم فوقانية وليس هذا تصريحا من عطاء بالسماع ولو كان تصريحا لعد اضطرابا في الرواية بين محمد بن عائذ المصرح بسماع عطاء وبين أبي الجماهر محمد بن عثمان الدمشقي غير المصرح بسماع عطاء فتتهاتر روايتاهما عن الهيثم بن حميد عن أبي معبد حفص بن غيلان عن عطاء فتتساقطان .
    (338) سليمان بن بريدة بن الحصيب الأسلمي المروزي وثقه بالسبر ابن معين وأبو حاتم والعجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ولا دليل على سماعه من أبيه ففي تهذيب الكمال للمزي[02681] قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو حاتم ثقة وقال أحمد بن عبد الله العجلي كان ثقة وقال البخاري لم يذكر سماعا عن أبيه وفي الثقات لابن حبان[03015] سليمان بن بريدة بن الحصيب الأسلمى .
    (339) سعيد بن أبي هلال الليثي أبو العلاء المصري وثقه بالسبر أبوحاتم وابن سعد والعجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه وضعفه ابن حزم ففي تهذيب الكمال للمزي[02542] قال أبو حاتم لا بأس به وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي الطبقات الكبرى لابن سعد[03660]كان ثقة وفي الثقات للعجلي[00622] ثقة وفي لسان الميزان لابن حجر[12537] ثقة ثبت ضعفه ابن حزم وحده .
    (340) عبد الله بن لهيعة مدلس بل ضعيف بل ومتهم بالوضع ففي [المجروحون لابن حبان][00539] كان يدلس عن الضعفاء قبل احتراق كتبه ثم احترقت كتبه قد سبرت أخبار ابن لهيعة من رواية المتقدمين والمتأخرين عنه فرأيت التخليط في رواية المتأخرين عنه موجودا وما لا أصل له من رواية المتقدمين كثيرا فرجعت إلى الاعتبار فرأيته كان يدلس عن أقوام ضعفى عن أقوام رآهم بن لهيعة ثقات فالتزقت تلك الموضوعات بهم قال عبد الرحمن بن مهدي لا أحمل عن ابن لهيعة قليلا ولا كثيرا كتب إلى ابن لهيعة كتابا فيه حدثنا عمرو بن شعيب قال عبد الرحمن فقرأته على بن المبارك فأخرجه إلي بن المبارك من كتابه عن ابن لهيعة قال حدثني إسحاق بن أبي فروة عن عمرو بن شعيب أخبرنا محمد بن زياد الزيادي قال حدثنا ابن أبي شيبة قال حدثنا علي بن المديني قال قال يحيى بن سعيد قال لي بشر بن السري لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه حرفا سمعت محمد بن محمود يقول سمعت الدارمي يقول قلت ليحيى بن معين كيف رواية ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر فقال ابن لهيعة ضعيف الحديث قال أبو حاتم وأما رواية المتأخرين عنه بعد احتراق كتبه ففيها مناكير كثيرة وذاك أنه كان لا يبالي ما دفع إليه قراءة سواء كان ذلك من حديثه أو غير حديثه فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الأخبار المدلسة عن الضعفاء والمتروكين ووجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين عنه بعد احتراق كتبه لما فيه مما ليس من حديثه أخبرنا محمد بن المنذر قال حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال حدثنا نعيم بن حماد قال سمعت يحيى بن حسان يقول جاء قوم ومعهم جزء فقالوا سمعناه من ابن لهيعة فنظرت فيه فإذا ليس فيه حديث واحد من حديث ابن لهيعة قال فقمت فجلست إلى ابن لهيعة فقلت أي شيء ذا الكتاب الذي حدثت به ليس ها هنا في هذا الكتاب حديث من حديثك ولا سمعتها أنت قط قال فما أصنع بهم يجيئون بكتاب فيقولون هذا من حديثك فأحدثهم به وفي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم [08016] نا عبد الرحمن نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال سألت أحمد بن حنبل عن ابن لهيعة فضعفه نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الله بن لهيعة ليس حديثه بذلك القوى ثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي ثنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين كيف رواية ابن لهيعة عن أبى الزبير عن جابر فقال ابن لهيعة ضعيف الحديث نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم قال سمعت عمرو بن على يقول هو ضعيف الحديث نا عبد الرحمن قال سألت أبى وأبا زرعة عن ابن لهيعة والإفريقي أيهما أحب اليكما فقالا جميعا ضعيفان بين الإفريقي وابن لهيعة كثير أما ابن لهيعة فأمره مضطرب يكتب حديثه على الاعتبار قلت لأبي إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك وابن وهب يحتج به قال لا نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة سماع القدماء منه فقال آخره وأوله سواء إلا أن ابن المبارك وابن وهب كانا يتتبعان أصوله فيكتبان منها وهؤلاء الباقون كانوا يأخذون من الشيخ وكان ابن لهيعة لا يضبط وليس ممن يحتج بحديثه من أجمل القول فيه ثنا عبد الرحمن حدثني أبى نا محمد بن يحيى بن حسان قال سمعت أبى يقول ما رأيت أحفظ من ابن لهيعة بعد هشيم قلت له إن الناس يقولون احترقت كتب ابن لهيعة فقال ما غاب له كتاب وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي [00977] ثنا محمد بن علي السكري ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين كيف رواية ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر قال ابن لهيعة ضعيف الحديث قال عثمان وفي موضع آخر ابن لهيعة كيف حديثه عندك قال ضعيف ثنا ابن حماد ثنا معاوية عن يحيى قال ضعيف ثنا ابن أبي بكر ثنا عباس عن يحيى قال ابن لهيعة لا يحتج بحديثه وذكر عند يحيى احتراق كتب بن لهيعة فقال هو ضعيف قبل أن تحترق وبعدما احترقت وقال عمرو بن علي وعبد الله بن لهيعة ضعيف الحديث سمعت ابن حماد يقول قال السعدي لا يوقف على حديثه ولا ينبغي أن يحتج بروايته أو يعتد بروايته وقال النسائي ضعيف وفي الضعفاء للعقيلي [00867] حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال قال الحميدي عن يحيى بن سعيد كان لا يراه شيئا حدثنا محمد بن عبد الحميد السهمي قال حدثنا أحمد بن محمد الحضرمي قال سألت يحيى بن معين عن عبد الله بن لهيعة فقال ليس بقوي في الحديث حدثنا محمد بن أحمد قال حدثنا معاوية بن صالح قال سمعت يحيى بن معين يقول ضعيف حدثنا محمد قال حدثنا عباس قال سمعت يحيى بن معين قال ابن لهيعة لا يحتج بحديثه وفي الكشف الحثيث لابن العجمي [00415] الكلام فيه كثير فاش جرحا وتعديلا والعمل على تضعيف حديثه ساق الذهبي في ترجمته كلاما كثيرا ومنه ما قاله ابن حبان سبرت أخباره في رواية المتقدمين والمتاخرين عنه فرأيت التخليط في رواية المتأخرين موجودا وأما الأصل له في رواية المتقدمين كثيرا فرجعت إلى الاعتبار فرأيته كان يدلس عن أقوام ضعفاء على أقوام رآهم ابن لهيعة ثقات فألزق تلك الموضوعات بهم فصريح هذا أنه ليس هو وضعها لكن ذكر الذهبي في ميزانه حدثنا حرملة ثنا ابن وهب عنه عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلعم قال في مرضه ادعوا أخي إلى أن قال فدعي له علي فستره وأكب عليه فلما خرج من عنده قيل له ما قال لك قال علمني ألف باب كل باب يفتح ألف باب قلت كامل صدوق قال ابن عدي لعل البلاء فيه من ابن لهيعة فإنه مفرط في التشيع انتهى وهذا يقتضي أن يكون افتعله وفي جامع التحصيل للعلائي [00391] قال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول لم يسمع ابن لهيعة من عمرو بن شعيب شيئا قلت وقد روى عنه الكثير وفي طبقات المدلسين لابن حجر [00140] اختلط في آخر عمره وكثر عنه المناكير في روايته وقال ابن حبان كان صالحا ولكنه كان يدلس عن الضعفاء وفي [الضعفاء والمتروكون للنسائي] [00346] ضعيف وفي أسماء المدلسين لابن العجمي [00042] كان يدلس عن الضعفاء قاله ابن حبان كما نقله الذهبي في ميزانه .
    (341) في معجم الطبراني الأوسط[00135].
    (342) علقمة بن مرثد الحضرمي أبو الحارث الكوفي وثقه بالسبر ابن حنبل وأبو حاتم والنسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[05059] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثبت في الحديث وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (343) في جامع ابن حبان[04739] وسنن ابن ماجه[02858] والبيهقي الكبرى[17949](17728) والترمذي[01617] والدارمي[02439] والنسائي الكبرى[08586] و[08782] والعلل لأحمد بن حنبل[01744] ومسند أبي عوانة[06492] و[06495] و[06498] و[06501] وأبي يعلى[01409](01413) وأحمد[22978] و[23030] ومصنف ابن أبي شيبة[32913](32923) و[33044](33054) وعبد الرزاق[09491](09428) ومعجم الطبراني الأوسط[01431] والصغير[00340] وتاريخ بغداد للخطيب[01505] وتهذيب الكمال للمزي[07176] .
    (353) أبو بردة بن أبي موسى الأشعري وثقه بالسبر ابن سعد والعجلي وابن خراش وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[08649] ذكره محمد بن سعد وقال كان ثقة كثير الحديث وقال أحمد بن عبد الله العجلي كوفي تابعي ثقة وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش صدوق وقال في موضع آخر ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (354) عمرو بن عبد الله أبو إسحاق السبيعي مدلس ففي الثقات لابن حبان[04449] كان مدلسا وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00091] مشهور بالتدليس وصفه النسائي وغيره بذلك وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00058] مشهور به .
    (356) في معجم الطبراني الصغير[00514].
    (357) عبيد الله بن خليفة أبو الغريف الهمداني المرادي الكوفي مجهول ليس بثقة شبهه أبو حاتم بكذاب وذكره ابن حبان في كتاب الثقات هو والعجلي ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي[04622] قال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبيه ليس بالمشهور شيخ قد تكلموا فيه من نظراء أصبغ بن نباتة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي [00574] أصبغ بن نباتة قال أبو نعيم قال أبو بكر بن عياش الأصبغ بن نباتة كذاب وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين قد رأى الشعبي الأصبغ بن نباتة ليس يساوي شيئا وقال في موضع آخر أصبغ بن نباتة ليس بثقة وقال معاوية بن صالح وعثمان بن سعيد عن يحيى ليس بشيء وقال عبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى ليس حديثه بشيء وقال أحمد بن عبد الله العجلي كوفي تابعي ثقة وقال النسائي متروك الحديث وقال في موضع آخر ليس بثقة وقال ابن أبي حاتم عن أبيه لين الحديث وقال أبو حاتم بن حبان فتن بحب علي بن أبي طالب فأتى بالطامات في الروايات فاستحق من أجلها الترك وقال الدارقطني منكر الحديث وفي الثقات للعجلي[01156] عبيد الله بن خليفة أبو الغريف الهمداني كوفي .
    (359) في سنن ابن ماجه[02857] وتهذيب الكمال للمزي[04622] .
    (360) فضيل بن سليمان النميري أبو سليمان البصري ليس بثقة ففي تهذيب الكمال للمزي[05854] قال عباس الدوري عن يحيى بن معين ليس بثقة وقال أبو زرعة لين الحديث روى عنه علي بن المديني وكان من المتشددين وقال أبو حاتم يكتب حديثه ليس بالقوي وقال أبو عبيد الآجري سألت أبا داود عن الفضيل بن سليمان النميري فقال كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عنه قال سمعت أبا داود يقول ذهب فضيل بن سليمان والسمتي إلى موسى بن عقبة فاستعارا منه كتابا فلم يرداه وقال النسائي ليس بالقوي .
    (361) في مسند أبي يعلى[00349](00354) ومعجم الطبراني الكبير[05950] .
    (362) عبد الله بن زيد الجرمي أبو قلابة مدلس ففي طبقات المدلسين لابن حجر[00015] وصفه بذلك الذهبي والعلائي .
    (363) أيوب بن أبي تميمة السختياني مدلس ؛ ففي طبقات المدلسين لابن حجر [00005] رأى أنسا ولم يسمع منه فحدث عنه بعدة أحاديث بالعنعنة أخرجها عنه الدارقطني والحاكم في كتابهما .
    (367) في مصنف عبد الرزاق[20276](20107) والمنتخب لعبد بن حميد[00301] .
    (368) سماك بن الوليد الحنفي أبو زميل اليمامي وثقه بالسبر ابن حنبل وابن معين والعجلي وأبو حاتم والنسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[02785] قال حرب بن إسماعيل عن أحمد بن حنبل وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأحمد بن عبد الله العجلي ثقة وقال أبو حاتم صدوق لا بأس به وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (369) إسماعيل بن مرسال لم أجده .
    (370) عمر بن خلف بن إسحاق بن مرسال الخثعمي لم أجده إنما وجدت عمر بن خلف بن عبد الوهاب بن إسماعيل بن مرشال الخثعمي مجهول ففي لسان الميزان لابن حجر[06054] روى عنه يعقوب بن إسحاق العسقلاني قال مسلمة مجهول .
    (371) في معجم الطبراني الكبير[12886].
    (372) عكرمة بن عمار العجلي أبو عمار اليمامي مدلس اختلط بأخرة ولا يعلم أن النضر بن محمد الجرشي روى عنه قبل اختلاطه وقد اتهمه ابن حزم بوضع حديث استئذان معاوية النبي صلعم في قتل الكفار ففي تهذيب الكمال للمزي[05048] مضطرب الحديث عن يحيى بن أبي كثير مضطرب الحديث عن غير إياس بن سلمة ثقة صدوق ليس به بأس كان أميا وكان حافظا وربما وهم في حديثه وربما دلس وفي الكواكب النيرات لابن الكيال[00040] قال البيهقي اختلط في آخر عمره وساء حفظه فروى ما لم يتابع عليه وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00088] وصفه أحمد والدارقطني بالتدليس وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00054] ذكره أبو حاتم الرازي بذلك وفي الكشف الحثيث لابن العجمي[00534] له ترجمة في الميزان وفي آخرها وفي صحيح مسلم قد ساق له أصلا منكرا عن سماك الحنفي عن بن عباس في الثلاثة التي طلبها أبو سفيان انتهى وأعلم أن الحافظ أبا محمد بن حزم الظاهري قال في روايته عنه أنه موضوع قال والافة فيه من عكرمة بن عمار وقد أنكر بن الصلاح الحافظ أبو عمرو علي بن حزم وبالغ في الشناعة عليه قال وهذا القول من جسارته فإنه كان هجوما على تخطئه الأئمة الكبار وإطلاق اللسان فيهم قال ولا نعلم أحدا من أئمة الحديث نسب عكرمة إلى وضع الحديث وقد وثقه وكيع وابن معين وغيرهما وكان مجاب الدعوة انتهى ولولا أن شرطي أن أذكر كل من وقفت عليه أنه وضع أو قيل فيه ذلك لما ذكرته والله أعلم .
    (373) النضر بن محمد الجرشي لا يعلم أنه روى عن عكرمة بن عمار قبل اختلاطه .
    (374) في جامع مسلم[02501/00] وسنن البيهقي الكبرى[13800](13578) ومعجم الطبراني الكبير[12885] .
    (375) جبير بن نفير بن مالك بن عامر الحضرمي أبو عبد الرحمن ويقال أبو عبد الله الشامي الحمصي والد عبد الرحمن مدلس وثقه بالسبر أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن سعد والعجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[00952] قال أبو زرعة وأبو حاتم ثقة زاد أبو حاتم من كبار تابعي أهل الشام من القدماء وقال النسائي ليس أحد من كبار التابعين أحسن رواية عن الصحابة من ثلاثة قيس بن أبي حازم وأبي عثمان النهدي وجبير بن نفير وفي الطبقات الكبرى لابن سعد [03405] ثقة وفي الثقات لابن حبان [02051] جبير بن نفير وفي الثقات للعجلي [00213] ثقة وفي طبقات المدلسين لابن حجر [00039] قال الذهبي في طبقات الحفاظ ربما دلس عن كبار الصحابة وفي أسماء المدلسين لابن العجمي [00010] قال ابن عبد الهادي في طبقات الحفاظ لم يخرج له البخاري لأنه ربما دلس عن قدماء الصحابة .
    (376) شريح بن عبيد بن شريح بن عبد بن عريب الحضرمي المقرائي أبو الصلت وأبو الصواب الشامي الحمصي وثقه بالسبر العجلي ودحيم والنسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي [02945] قال العجلي ثقة وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم ثقة وقال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (377) ضمضم بن زرعة الحضرمي ليس بحجة ضعيف في حفظه صدوق في نفسه ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[07174] ضعيف ثقة .
    (378) إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي أبو عتبة الحمصي مدلس بل غير ثقة في حديثه عن غير الشاميين ومختلف في توثيقه في حديثه عن الشاميين ، ففي طبقات المدلسين لابن حجر[00068]مختلف في توثيقه وحديثه عن الشاميين مقبول عند الأكثر وأشار بن معين ثم بن حبان في الثقات الى أنه كان يدلس وفي سنن الترمذي [02859] قال أبو عيسى سمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي يقول قال أبو إسحاق الفزاري لا تأخذوا عن إسماعيل بن عياش ما حدثكم عن الثقات ولا غير الثقات وفي الضعفاء للعقيلي[00102] إسماعيل بن عياش الحمصي أبو عتبة إذا حدث عن غير أهل الشام اضطرب وأخطأ وفي المجروحون لابن حبان[00043] أنبأنا إبراهيم بن عبد الواحد العنسي بدمشق قال سمعت مضر بن محمد الأسدي يقول سألت يحيى بن معين عن إسماعيل بن عياش فقال إذا حدث عن الشاميين عن صفوان وجرير فحديثه صحيح وإذا حدث عن العراقيين والمدنبين خلطه ما شئت وفي الضعفاء والمتروكون للنسائي[00034] إسماعيل بن عياش ضعيف وفي تهذيب الكمال للمزي[00505]قال يعقوب تكلم قوم في إسماعيل وإسماعيل ثقة عدل أعلم الناس بحديث الشام ولا يدفعه دافع وأكثر ما تكلموا قالوا يغرب عن ثقات المدنيين والمكيين وقال الهيثم بن خارجة سمعت يزيد بن هارون يقول ما رأيت أحفظ من إسماعيل بن عياش ما أدري ما سفيان الثوري وقال سليمان بن أحمد الواسطي سمعت يزيد بن هارون يقول ما رأيت شاميا ولا عراقيا أحفظ من إسماعيل بن عياش وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين إسماعيل بن عياش ثقة وقال أبو بكر بن أبي خيثمة سئل يحيى بن معين عن إسماعيل بن عياش فقال ليس به بأس في أهل الشام والعراقيون يكرهون حديثه وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة سمعت يحيى بن معين يقول إسماعيل بن عياش ثقة فيما روى عن الشاميين وأما روايته عن أهل الحجاز فإن كتابه ضاع فخلط في حفظه عنهم وقال مضر بن محمد الأسدي عن يحيى إذا حدث عن الشاميين وذكر الخبر فحديثه مستقيم وإذا حدث عن الحجازيين والعراقيين خلط ما شئت وقال أبو بكر المروذي سألته يعني أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن عياش فحسن روايته عن الشاميين وقال هو فيهم أحسن حالا مما روى عن المدنيين وغيرهم وقال أبو داود سألت أحمد عن إسماعيل بن عياش فقال ما حدث عن مشايخهم قلت الشاميين قال نعم فأما ما حدث عن غيرهم فعنده مناكير وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سئل أبي عن إسماعيل بن عياش فقال نظرت في كتابه عن يحيى بن سعيد أحاديث صحاح وفي المصنف أحاديث مضطربة وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن على بن المديني كان يوثق فيما روى عن أصحابه أهل الشام فأما ما روى عن غير أهل الشام ففيه ضعف وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم إسماعيل بن عياش في الشاميين غاية وخلط عن المدنيين وقال عمرو بن علي إذا حدث عن أهل بلاده فصحيح وإذا حدث عن أهل المدينة مثل هشام بن عروة ويحيي بن سعيد وسهيل بن أبي صالح فليس بشيء وقال في موضع آخر كان عبد الرحمن لا يحدث عن إسماعيل بن عياش وقال محمد بن المثنى ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن إسماعيل بن عياش شيئا قط وقال يعقوب بن سفيان عن علي بن المديني ضرب عبد الرحمن على حديث إسماعيل بن عياش وقال عبد الله بن علي بن المديني وسألته يعني أباه عن إسماعيل بن عياش قلت إن يحيى بن معين يقول إنه ثقة فيما يروي عن أهل الشام فأما ما روى عن غير أهل الشام ففيه شيء فضعفه فيما روى عن أهل الشام وغيرهم وقال في موضع آخر سمعت أبي يقول ما كان أحد أعلم بحديث أهل الشام من إسماعيل بن عياش لو ثبت على حديث أهل الشام ولكنه خلط في حديثه عن أهل العراق وحدثنا عنه عبد الرحمن ثم ضرب على حديثه قال وسمعت أبي يقول إسماعيل بن عياش عندي ضعيف وحدث عنه عبد الرحمن بن مهدي قديما وتركه وقال يعقوب بن شيبة إسماعيل بن عياش ثقة عند يحيى بن معين وأصحابنا فيما روى عن الشاميين خاصة وفي روايته عن أهل العراق وأهل المدينة اضطراب كبير وكان عالما بناحيته وقال البخاري إذا حدث عن أهل بلده فصحيح وإذا حدث عن غير أهل بلده ففيه نظر وقال في موضع آخر ما روى عن الشاميين فهو أصح وكذلك قال أبو بشر الدولابي وقال أحمد بن أبي الحواري سمعت وكيعا يقول قدم علينا إسماعيل بن عياش فأخذ مني أطرافا لإسماعيل بن أبي خالد فرأيته يخلط في أخذه وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني سألت أبا مسهر عن إسماعيل بن عياش وبقية فقال كل كان يأخذ عن غير ثقة فإذا أخذت حديثهم عن الثقات فهو ثقة قال الجوزجاني أما إسماعيل بن عياش فقلت لأبي اليمان ما أشبه حديثه بثياب سابور يرقم على الثوب المئة وأقل شرائه دون عشرة قال كان من أروى الناس عن الكذابين وهو في حديث الثقات من الشاميين أحمد منه في حديث غيرهم وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عن إسماعيل بن عياش فقال هو لين يكتب حديثه لا أعلم أحدا كف عنه إلا أبو إسحاق الفزاري وقال مسلم حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قال أخبرنا زكريا بن عدي قال قال لي أبو إسحاق الفزاري اكتب عن بقية ما روى عن المعروفين ولا تكتب عنه ما روى عن غير المعروفين ولا تكتب عن إسماعيل بن عياش ما روى عن المعروفين ولا غيرهم وقال أبو جعفر العقيلي حدثنا محمد بن إسماعيل يعني الصائغ قال حدثنا الحسن بن علي يعني الحلواني قال حدثنا أبو صالح الفراء قال قلت لأبي إسحاق الفزاري إني أريد مكة وأريد أن أمر بحمص وثم رجل يقال له إسماعيل بن عياش فأسمع منه قال لا ذاك رجل لا يدري ما يخرج من رأسه قال أبو صالح كان الفزاري قد روى عن إسماعيل بن عياش ثم تركه وقال أبو أحمد بن عدي حديثه عن الشاميين إذا روى عنه ثقة فهو مستقيم وفي الجملة إسماعيل بن عياش ممن يكتب حديثه ويحتج به في حديث الشاميين خاصة .
    (379) محمد بن إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي الحمصي لم يسمع من أبيه وليس بثقة ففي تهذيب الكمال للمزي[06187] قال أبو حاتم لم يسمع من أبيه شيئا حملوه على أن يحدث فحدث وقال أبو عبيد الآجري سئل أبو داود عنه فقال لم يكن بذاك قد رأيته ودخلت حمص غير مرة وهو حي وسألت عمرو بن عثمان عنه فدفعه .
    (380) في مسند الشاميين[01661].
    (381) ربعي بن حراش بن جحش تابعي مجهول لم يوثقه إلا العجلي ولم يدركه وتروى في صلاحه هو وأخويه خرافات ولا تصح دعوى أنه لم يكذب كذبة فهي رواية لم أجدها إلا في ثقات العجلي بصيغة يقال فالقائل مجهول جهالة عين وكذلك دعوى قصة له مع الحجاج بلاغ مرسل من العجلي ففي تهذيب الكمال للمزي[01967] قال علي بن المديني بنو حراش ثلاثة ربعي وربيع ومسعود ولم يرو عن مسعود شيء إلا كلامه بعد الموت وقال الحارث الغنوي آلي ربيع بن حراش ألا يفتر ضاحكا حتى يعلم أين مصيره فما ضحك إلا بعد موته وآلى اخوه ربعي بعده ألا يضحك حتى يعلم أفي الجنة هو أو في النار قال الحارث فلقد أخبرني غاسله انه لم يزل متبسما على سريره ونحن نغسله حتى فرغنا وفي الثقات للعجلي[00449] تابعي ثقة من كبار التابعين يقال أنه لم يكذب كذبة قط كان له ابنان عاصيان زمن الحجاج وقيل للحجاج إن أباهما لم يكذب كذبة قط لو أرسلت إليه فسألته عنهما فأرسل إليه فقال أين ابناك قال هما في البيت قال قد عفوت عنهما لصدقك .
    (383) في الإرشاد في معرفة علماء الحديث لأبي يعلى الخليلي(000397).
    (384) عوف بن مالك بن نضلة الأشجعي أبو الأحوص الكوفي وثقه ابن معين وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي[05631] قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (386) في السنة لأبي بكر بن الخلال(000296/1).
    (387) في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي[00350] .
    (388) الربيع بن أنس البكري ويقال الحنفي البصري ثم الخراساني وثقه بالسبر العجلي وأبو حاتم والنسائي ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[01970] قال أحمد بن عبد الله العجلي بصري صدوق وقال أبو حاتم صدوق وقال النسائي ليس به بأس عبد الله بن المبارك سمع منه أربعين حديثا وكان يقول ما يسرني بها كذا وكذا لشيء سماه وقال أبو إسحاق الطالقاني عن ابن المبارك أعطيت ستين درهما حتى أدخلت على الربيع بن أنس فلم ينصحني من أدخلني عليه أعطاني أحاديث مقطعات .
    (390) عبد الله بن أبي جعفر الرازي مختلف فيه بين موثق ومضعف ففي تهذيب الكمال للمزي[03461] قال عبد العزيز بن سلام سمعت محمد بن حميد يقول عبد الله بن أبي جعفر كان فاسقا سمعت منه عشرة آلاف حديث فرميت بها وقال عبد العزيز أيضا سمعت علي بن مهران يقول سمعت عبد الله بن أبي جعفر يقول طبق من لحم أحب إلي من فلان وقال أبو زرعة وأبو حاتم ثقة زاد أبو حاتم صدوق وقال أبو أحمد بن عدي وبعض حديثه مما لا يتابع عليه وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (391) عمارة بن الحسن الرازي لم أجده .
    (392) في تفسير الطبري[02573].
    (393) عطاء بن دينار الهذلي أبو الريان وقيل أبو طلحة المصري لا دليل على سماعه من سعيد بن جبير؟ ففي تهذيب الكمال للمزي[04963] روى عن سعيد بن جبير وقيل لم يسمع منه قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل وأبي داود ثقة وقال علي بن الحسن الهسنجاني سمعت أحمد بن صالح يقول عطاء بن دينار من ثقات أهل مصر وتفسيره فيما يروي عن سعيد بن جبير صحيفة وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير وقال أبو حاتم صالح الحديث إلا أن التفسير أخذه من الديوان فإن عبد الملك بن مروان كتب يسأل سعيد بن جبير أن يكتب إليه بتفسير القرآن فكتب سعيد بن جبير بهذا التفسير إليه فوجده عطاء بن دينار في الديوان فأخذه فأرسله عن سعيد بن جبير وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال أبو سعيد بن يونس مستقيم الحديث ثقة .
    (396) في تفسير ابن أبي حاتم[15404].
    (397) كل ابن زيد روى عنه عبد الله بن وهب ليس بثقة : أسامة بن زيد بن أسلم منكر ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف ، وأسامة بن زيد الليثي ضعيف ، ففي تهذيب الكمال للمزي[00341] أسامة بن زيد بن أسلم القرشي قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أخشى أن لا يكون بقوي في الحديث وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه منكر الحديث ضعيف وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين أسامة بن زيد بن أسلم ليس حديثه بشيء وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين أسامة بن زيد بن أسلم ضعيف قال عثمان بن سعيد الدارمي سألت يحيى بن معين عن أسامة بن زيد الصغير فقال ضعيف وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى ضعيف الحديث وقال إبراهيم بن عبد الله السعدي الجوزجاني أسامة وعبد الله وعبد الرحمن ضعفاء في الحديث وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس بالقوي وفي تهذيب الكمال للمزي[04144] عبد الرحمن بن زيد بن أسلم القرشي العدوي المدني قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل ضعيف وقال أبو الحسن الميموني سمعت أبا عبد الله عبد الرحمن ضعف أمره قليلا وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يضعف عبد الرحمن وقال روى حديثا منكرا وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين ليس حديثه بشيء وقال البخاري وأبو حاتم ضعفه علي بن المديني جدا وقال أبو داود أولاد زيد بن اسلم كلهم ضعيف الله وقال النسائي ضعيف وقال أبو زرعة ضعيف وقال أبو حاتم ليس بقوي في الحديث كان في نفسه صالحا وفي الحديث واهيا وفي تهذيب الكمال للمزي[00341] قال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف وفي تهذيب الكمال للمزي[00343] أسامة بن زيد الليثي مولاهم أبو زيد المدني قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل تركه يحيى بن سعيد بأخرة وقال أبو بكر الأثرم عن أحمد ليس بشيء وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه روى عن نافع أحاديث مناكير قال فقلت له أراه حسن الحديث فقال إن تدبرت حديثه فستعرف فيه النكرة وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين كان يحيى بن سعيد يضعفه وقال أبو يعلى عن يحيى بن معين ثقة صالح وقال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى ليس به بأس وقال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى ثقة زاد أحمد حجة وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس بالقوي .
    (400) في تفسير الطبري[24606].
    (401) أبو المليح بن أسامة الهذلي قيل اسمه عامر وقيل زيد بن أسامة بن عمير وقيل ابن أسامة بن عامر بن عمير وثقه بالسبر أبو زرعة وابن سعد وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[09636] قال أبو زرعة ومحمد بن سعد ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (402) عبيد الله بن أبي حميد الهذلي أبو الخطاب البصري واسم أبي حميد غالب منكر الحديث ففي تهذيب الكمال للمزي[04621] قال أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن عبيد الله بن أبي حميد فقال ترك الناس حديثه وقال أبو موسى محمد بن المثنى ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن عبيد الله بن أبي حميد الهذلي ضعيف الحديث وهو كوفي وقال في موضع آخر ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عنه بشيء قط وقال عبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين وعثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم ضعيف الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال في موضع آخر يروي عن أبي المليح عجائب وقال أبو داود ضعيف وقال النسائي ليس بثقة وقال في موضع آخر متروك الحديث وقال أبو حاتم منكر الحديث ضعيف الحديث وقال أبو حاتم بن حبان يقلب الأسانيد فاستحق الترك وقال الدارقطني ضعيف الحديث .
    (403) سعيد بن يحيى بن صالح اللخمي أبو يحيى الكوفي المعروف بسعدان مختلف فيه بين موثق ومضعف ففي تهذيب الكمال للمزي[02548] قال عثمان بن سعيد الدارمي عن دحيم ما هو عندي ممن يتهم بالكذب وقال أبو حاتم محله الصدق وقال ابن حبان ثقة مأمون مستقيم الأمر في الحديث وقال الدارقطني ليس بذاك .
    (404) في حديث هشام بن عمار(000231).
    (405) وائل بن مهانة التيمي الكوفي مجهول العين إنما ذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يرو عنه إلا واحد ففي تهذيب الكمال للمزي[07972] روى عنه ذر بن عبد الله الهمداني س وقيل عن ذر س عن حسان عنه ذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (407) في السنة لأبي بكر بن الخلال(000294/1).
    (409) يونس بن بكير بن واصل الشيباني مختلف فيه بين مكذب ومصدق اتهمه بالوضع أبو داود وضعفه بعض ووثقه بعض ففي تهذيب الكمال للمزي [08534] قال عباس الدوري عن يحيى بن معين كان صدوقا وقال مضر بن محمد الأسدي وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة قال عثمان يخالف في يونس وقال عثمان في موضع آخر ليس به بأس وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين كان ثقة صدوقا إلا أنه كان مع جعفر بن يحيى البرمكي وكان موسرا فقال له رجل إنهم يرمونه بالزندقة لكذا وكذا فقال كذب ثم قال يحيى رأيت ابني أبي شيبة أتياه فأقصاهما وسألاه كتابا فلم يعطهما فذهبا يتكلمان فيه قال يحيى بن معين قد كتبت عنه وقال أبو خيثمة قد كتبت عنه وقال أحمد بن عبد الله العجلي بكر بن يونس بن بكير لا بأس به كان أبوه على مظالم جعفر بن برمك وبعض الناس يضعفونهما وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبو زرعة أي شيء ينكر عليه قال أما في الحديث فلا أعلمه وقال أبو حاتم محلة الصدق وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود ليس هو عندي حجة يأخذ كلام ابن إسحاق فيوصله بالأحاديث سمع من محمد بن إسحاق بالري وقال النسائي ليس بالقوي وقال في موضع آخر ضعيف وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي الضعفاء للعقيلي [02093] حدثنا محمد قال حدثنا عباس قال سمعت يحيى يقول يونس كان صدوقا كان يتبع السلطان وكان مرجئا وفي الثقات للعجلي [02065] ضعيف الحديث .
    (410) في تاريخ دمشق لابن عساكر[10/272] .
    (411) عطاء مرسِل هنا سواء كان الخراساني أو ابن السائب المختلط الذي سمع منه ابن جريج بعد اختلاطه أو ابن أبي رباح المدلس الذي روى عن أبي سعيد الخدري وعبد الله بن عمر بن الخطاب وقد رآهما ولم يسمع منهما ، ففي تهذيب الكمال للمزي[04512] عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج روى عن عطاء بن أبي رباح وعطاء بن السائب وعطاء الخراساني وفي [04966] عطاء بن السائب قال أبو أحمد بن عدي أخبرنا ابن أبي عصمة قال حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال سمعت يحيى بن معين يقول جميع من روى عن عطاء روى عنه في الاختلاط إلا شعبة وسفيان ، وفي جامع التحصيل للعلائي [00519] عطاء بن أبي رباح قال ابن المديني رأى أبا سعيد الخدري يطوف بالبيت ورأى عبد الله بن عمر ولم يسمع منهما .
    (415) في مصنف عبد الرزاق[09493](09430).
    (416) حبيب الوليد لم أجده .
    (419) في مصنف عبد الرزاق[10054](10020) و[19370](19250) .
    (420) كما في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم[01573] وجامع ابن حبان[02781] وجامع ابن خزيمة[01733] وسنن أبي داود[00345] وسنن ابن ماجه[01087] وسنن البيهقي الكبرى[05878](05670)وسنن النسائي الكبرى[01692] ومستدرك الحاكم[01029] و [01042] ومسند أحمد[16173] و [16174] و [16175] و [16962] و [1693] ومصنف ابن أبي شيبة[04990](04990)ومعجم الطبراني الكبير[00585] والطبقات الكبرى لابن سعد(01277/1).
    (421) شراحيل بن آدة أبو الأشعث الصنعاني مجهول وثقه بالسبر العجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي [02929] قال أحمد بن عبد الله العجلي تابعي ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (422) كما في سنن ابن ماجه[01037] والبيهقي الكبرى[00210](00211)والدارمي[00692] والنسائي الكبرى[00087] والمجتبى[00083] ومسند أحمد[16157] و [16170] و [16171] و [16177] و [16180] والطيالسي[01205](01110)و [01207](01112)وبن الجعد[01700] ومعجم الطبراني الكبير[00604] و [00610] والطبقات الكبرى لابن سعد(01277/2).
    (423) ابن أوس وفي رواية ابن أبي أوس وفي رواية عمرو بن أوس وفي رواية ابن عمرو ابن أوس وفي رواية رجل جده أوس مجهول ، كما في(176) .
    (424) كما في جامع ابن حبان[01339] وشرح معاني الآثار للطحاوي[00577] و [00578] ومسند أحمد[16165] و [16181] ومصنف ابن أبي شيبة[36345](36356)ومعجم الطبراني الكبير[00605] و [00606] .
    (425) في تهذيب الكمال للمزي[09836] قال الدارقطني وقوله عن أبيه وهم يعني أن الصواب عن جده كما تقدم ليس فيه عن أبيه .
    (426) الحفيد هو ابن أبي أوس الثقفي وفي رواية ابن عمرو بن أوس الثقفي وفي رواية عبد الرحمن مجهول لم يوثقه أحد ففي تهذيب الكمال للمزي[09836]عن جده رأيت النبي صلعم توضأ فاستوكف ثلاثا وعنه النعمان بن سالم قاله غير واحد عن شعبة عن النعمان بن سالم وقال الكديمي عن أبي عامر العقدي عن شعبة عن النعمان بن سالم قال سمعت رجلا يقال له عبد الرحمن جده أوس يحدث عن أبيه عن جده فذكر الحديث قال الدارقطني وقوله عن أبيه وهم يعني أن الصواب عن جده كما تقدم ليس فيه عن أبيه وفي لسان الميزان لابن حجر[11765]أوس بن أبي أوس لا يعرف @@@.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:48 pm