أولا : الدليل كلام الله تعالى وكلام رسوله صلعم .
ثانيا : كل ما خالف كلام الله وكلام رسوله باطل .
ثالثا : كلام رسول الله لا يتناقض مع كلام الله .
وهذا معناه أن الكلام المنسوب إلى رسول الله إذا تناقض مع كلام الله فهو كلام باطل ونسبته إلى رسول الله نسبة باطلة وهو بريء منه ولم يقله حتى وإن صح إسناده ومن صححه مخطئ حتى وإن كان البخاري .
رابعا : يفهم كلام الله وكلام رسوله وفق قواعد النحو المستنبطة من سياقات القرآن ، فإن لم نجد فمن دلالات سياقات الاستعمال الحي أو دلالات سياقات المأثور من الأحسن منهما والأليق بمقاصد القرآن ، وإذا تناقضت دلالات سياقات القرآن مع دلالات سياقات غيره قدمت دلالات سياقات القرآن ، وإذا تناقضت دلالات سياقات الاستعمال الحي مع دلالات سياقات المأثور قدمت دلالات السياقات الأحسن منهما والأليق بمقاصد القرآن .
خامسا : يشترط لصحة الخبر شرطان صحة الإسناد وعدم الشذوذ .
أ ـ وصحة الإسناد هي رواية الثقة عن مثله في كل السند مع تصريحه بالسماع إن كان مدلسا .
ب ـ والثقة هو من وثقه معاصره بالمعاملة أو من وثقه معاصره أو غير معاصره بسبر يشهد له الدليل .
ج ـ والشذوذ هو أن يخالف الثقة من هو أوثق أو أن يخالف الخبر الصحيح خبرا أصح منه ومنه من باب أولى أن يخالف الخبر غير القرآني الآية القرآنية .
هذه شروط يجب أن تلتزم قبل بدء أي حوار .
حرر في 3/10/2011
ثانيا : كل ما خالف كلام الله وكلام رسوله باطل .
ثالثا : كلام رسول الله لا يتناقض مع كلام الله .
وهذا معناه أن الكلام المنسوب إلى رسول الله إذا تناقض مع كلام الله فهو كلام باطل ونسبته إلى رسول الله نسبة باطلة وهو بريء منه ولم يقله حتى وإن صح إسناده ومن صححه مخطئ حتى وإن كان البخاري .
رابعا : يفهم كلام الله وكلام رسوله وفق قواعد النحو المستنبطة من سياقات القرآن ، فإن لم نجد فمن دلالات سياقات الاستعمال الحي أو دلالات سياقات المأثور من الأحسن منهما والأليق بمقاصد القرآن ، وإذا تناقضت دلالات سياقات القرآن مع دلالات سياقات غيره قدمت دلالات سياقات القرآن ، وإذا تناقضت دلالات سياقات الاستعمال الحي مع دلالات سياقات المأثور قدمت دلالات السياقات الأحسن منهما والأليق بمقاصد القرآن .
خامسا : يشترط لصحة الخبر شرطان صحة الإسناد وعدم الشذوذ .
أ ـ وصحة الإسناد هي رواية الثقة عن مثله في كل السند مع تصريحه بالسماع إن كان مدلسا .
ب ـ والثقة هو من وثقه معاصره بالمعاملة أو من وثقه معاصره أو غير معاصره بسبر يشهد له الدليل .
ج ـ والشذوذ هو أن يخالف الثقة من هو أوثق أو أن يخالف الخبر الصحيح خبرا أصح منه ومنه من باب أولى أن يخالف الخبر غير القرآني الآية القرآنية .
هذه شروط يجب أن تلتزم قبل بدء أي حوار .
حرر في 3/10/2011