منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    خلاصة تحقيق دعوى أن النساء ناقصات عقل ودين

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

    خلاصة تحقيق دعوى أن النساء ناقصات عقل ودين Empty خلاصة تحقيق دعوى أن النساء ناقصات عقل ودين

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم الخميس نوفمبر 17, 2011 3:32 pm

    من خلال موسوعة خاصة على حاسوب به نحو ثلاثمائة ألف طريق بالمكرر فضلا عن المستقى من أمهات مطبوعة ، تم استخلاص ما يلي :
    لهذه الدعوى طريقا
    ● منها 07 تدور كلها على زيد بن أسلم القرشي العدوي عن عياض بن عبد الله كما بالتعليق الختامي رقم (01) وزيد مدلس معنعن كما بالتعليق الختامي (02) وعياض مجهول موثق بالسبر بلا دليل كما بالتعليق (03)
    ● ومنها 02 على سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة كما في (04) وسهيل مدلس معنعن بل ولين واختلط بأخرة (05) وأبوه مدلس معنعن (06)
    ● ومنها 02 على سعيد بن أبي سعيد المقبري (07) وهو مدلس معنعن (08)
    ● ومنها 03 على عبد الله بن وهب المصري عمن فوقه عن عبد الله بن دينار (09) وكلاهما مدلس معنعن (10) (11)
    ● ومنها 04 على الليث بن سعد عمن فوقه عن عبد الله بن دينار (12) والليث مدلس معنعن (13) وكذلك ابن دينار كما ذكر
    ● ومنها 03 على وائل بن مهانة (14)وهو مجهول(15)
    هذا فضلا عن عورات أخرى بالأسانيد ، وانظر لها تفاصيل المآخذ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التعليقات الختامية
    (01)جامع البخاري[00304] و[01462] ومسلم[00080/0] وابن حبان[05744] وابن خزيمة[02045] وسنن البيهقي الكبرى[01474](01370) و [08111](07900)
    (02) {00\زيد بن أسلم القرشي العدوي أبو أسامة مدلس فلم يسمع من ابن عمر إلا حديثين لكنه روى عنه بالعنعنة أكثر كما روى عن جابر في الموطإ وغيره ولم يسمع منه وقد أدركه فقد أدرك ابن عمر الذي مات في وقت نحو وقت موت جابر فقد مات ابن عمر سنة 73 وقيل 74 ومات جابر سنة 68 وقيل 79 وقيل بينهما ففي جامع التحصيل للعلائي[00210]قال علي بن المديني سئل سفيان بن عيينة عن زيد بن أسلم فقال ما سمع من بن عمر إلا حديثين وقال علي بن الحسين بن الجنيد زيد بن أسلم عن جابر مرسل وفي موطأ مالك رواية يحيى [48/001]حدثني عن مالك عن زيد بن اسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري وفي تهذيب الكمال للمزي[03716]عبد الله بن عمر بن الخطاب قال الزبير بن بكار مات سنة ثلاث وسبعين وكذلك قال أبو نعيم وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وغير واحد في تاريخ وفاته وقال الواقدي وكاتبه محمد بن سعد وخليفة بن خياط وغير واحد مات سنة أربع وسبعين قال أبو سليمان بن زبر وهذا اثبت ان بن عمر مات في هذه السنة وان أبا نعيم قد أخطأ في ذكره في سنة ثلاث وسبعين فان رافع بن خديج مات سنة أربع وابن عمر حي وحضر جنازته وفي تهذيب الكمال للمزي[00917]جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام قال الهيثم بن عدي وأبو موسى محمد بن المثنى وخليفة بن خياط في بعض الروايات عنهم مات سنة ثمان وستين وقال أبو سليمان بن زبر مات سنة اثنتين وسبعين وقال محمد بن سعد والهيثم بن عدي في رواية أخرى مات سنة ثلاث وسبعين وقال محمد بن يحيى بن حبان مات سنة سبع وسبعين وكذلك أبو نعيم في رواية أخرى قال ويقال مات وقال أبو عون المدني وخارجة بن الحارث بن رافع بن مكيث الجهني وعلي بن عبد الله التميمي وأبو الحسن المدائني والواقدي والمفضل بن غسان الغلابي ويحيى بن بكير وأبو عبيد وعمرو بن علي وخليفة بن خياط في رواية أخرى مات سنة ثمان وسبعين وقال أبو نعيم وخليفة بن خياط في رواية أخرى مات سنة تسع وسبعين
    (03) عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح بن الحارث بن حبيب مجهول وثقه بالسبر ابن معين والنسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه {01تهذيب الكمال للمزي}[05690]قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وكذلك قال النسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات
    (04)جامع ابن خزيمة[01000] وسنن الترمذي[02613]
    (05) {00أمرت(316)(235)}\سهيل بن أبي صالح واسمه ذكوان السمان مدلس لين واختلط بأخرة ، ففي تهذيب الكمال للمزي[02959]شعبة بن الحجاج روى عن سهيل بن أبي صالح وفي التعديل والتجريح للباجي[01104]قال أحمد بن علي بن مسلم حدثنا الحسن بن علي (يعني بن محمد الهذلي الخلال أبو علي وقيل أبو محمد الحلواني الريحاني نزيل مكة ) حدثنا أحمد بن الفضل صديق لي ثقة حدثنا معاذ بن معاذ قال سمعت شعبة يقول ما أدركت أحدا إلا يدلس الحديث إلا عمرو بن مرة وابن عون وفي تهذيب الكمال للمزي [02839] حكى الترمذي عن سفيان بن عيينة قال كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتا في الحديث وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد بن حنبل ما أصلح حديثه وقال أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو فقال قال يحيى بن سعيد محمد أحبهما إلينا وما صنع شيئاً سهيل أثبت عندهم وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين سهيل بن أبي صالح والعلاء بن عبد الرحمن حديثهما قريب من السواء وليس حديثهما بحجة وقال أحمد بن عبد الله العجلي سهيل ثقة وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس به بأس وقال أبو أحمد بن عدي هو عندي ثبت لا بأس به مقبول الأخبار ، وفي الثقات لابن حبان [08369] يخطئ وفي التعديل والتجريح للباجي [01373] قال أبو بكر سمعت يحيى بن معين يقول لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديث سهيل بن أبي صالح وسئل عنه مرة أخرى فقال ليس بذاك وسئل مرة أخرى عن حديث سهيل عن أبيه عن أبي سعيد إذا اتبعتم جنازة فلا تقعدوا حتى توضع فقال سهيل ضعيف وقال أحمد بن صالح سهيل بن أبي صالح من المتقنين وإنما يؤتى في غلط حديثه ممن يأخذ عنه وفي الكواكب النيرات لابن الكيال [00030] قال الذهبي عن ابن القطان إنه هو وهشام بن عروة اختلطا وتغيرا ذكر ذلك في الميزان وقال عبد العزيز الدراوردي أصاب سهيلاً علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه .
    (06) {00أمرت(074)(020)}\ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدني مدلس فهو يرسل عن علي بن أبي طالب وقد أدركه لأنه شهد الدار زمن عثمان بن عفان ومن صرحوا بتوثيقه لم يدركوه أحمد وابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وابن سعد ، ومن أدركوه لم يوثقوا ضبطه إنما هي رواية بشهادة الأعمش له بالخشوع والبكاء ، ولا تصح ؛ لأنها من طريق حفص بن غياث الكوفي القاضي وحفص مدلس معنعن ، ففي جامع التحصيل للعلائي[00179] ذكون قال أبو زرعة هو عن علي رضي الله عنه مرسل وفي تهذيب الكمال للمزي[01931] شهد الدار زمن عثمان قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قد شهد الدار زمن عثمان كانت له لحية طويلة فإذا ذكر عثمان بكى فارتجت لحيته وقال هاه هاه وفي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[04332] حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قلت لأبي أبو صالح ذكوان فقال قد شهد الدار يعنى زمن عثمان رضي الله تعالى عنه وفي إسعاف المبطأ للسيوطي[00047] قال أحمد شهد الدار زمن عثمان وفي تهذيب الكمال للمزي[01931] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثقة ثقة من أجل الناس وأوثقهم وقال أبو الحسن الميموني عن أحمد بن حنبل عن يحيى بن آدم عن الأعمش قال أبو صالح ما كنت أتمنى من الدنيا إلا يومين أجالس فيهما أبا هريرة قال أبو عبد الله ولعله قد ذكر فيهما أبيضين قال الميموني وسمعت أبا عبد الله يقول لما ذكر أبا صالح كانت له لحية طويلة فإذا ذكر عثمان بكى فارتجت لحيته وقال هاه هاه وذكر أبو عبد الله من فضله وقال حفص بن غياث عن الأعمش كان أبو صالح مؤذنا فأبطأ الامام فأمنا فكان لا يكاد يجيزها من الرقة والبكاء وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم ثقة زاد أبو زرعة مستقيم الحديث وزاد أبو حاتم صالح الحديث يحتج بحديثه وقال محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث وقيل إن أبا هريرة كان إذا رآه قال ما على هذا أن لا يكون من بني عبد مناف وقال سفيان بن عيينة عن محمد بن إسحاق قال أبو صالح ما أحد يحدث عن أبي هريرة إلا وأنا أعلم صادق هو أو كاذب وفي طبقات المدلسين لابن حجر [00009] حفص بن غياث وصفه أحمد بن حنبل والدارقطني بالتدليس . وأما قول ابن حجر في مقدمة فتح الباري ط . السلفية ص418 Sadاعتمد البخاري على حفص هذا في حديث الأعمش لأنه كان يميز ما صرح به الأعمش بالسماع وبين ما دلسه نبه على ذلك أبو الفضل بن طاهر وهو كما قال)فليس بشيء فلم يذكر ابن حجر ولا أبو الفضل دليلاً على أن البخاري اعتمد من زعماه على ما زعماه فلا ابن حجر أدرك البخاري ولا أبو الفضل بن طاهر شيخ ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق وليس لدي مثل تاريخ الإسلام للذهبي لأنظره . وحتى لو أن البخاري نفسه صح عنه ما زعماه لما كان شيئاً لأن البخاري لم يدرك حفصا ولم يذكر دليلاً على اعتماد من زعم على ما زعم ثم إن حفصا نفسه مدلس وقد عنعن فكيف يستقيم أن يراقب مدلس معنعن مدلساً معنعناً ؟ . إن من حسن الظن بالبخاري أن ينزه عن هذا الزعم لأنه إن صح يشكل اتهاماً للبخاري بأنه أغفل صيغ تصريح الأعمش بالسماع واستبدل بها ما هو أدنى منها فأعرض عن النصح الذي يقتضي ذكر تصريحات المدلس بالسماع وأراب الأمة بعنعنات هذا المدلس وكفى بهذا غشاً وخذلاناً . ومهما يكن فما ذكر محض إفادة لمناسبة ما ذكره ابن حجر ولا علاقة له هنا لأن البخاري لم يرو هنا عن طريق حفص هذا عن الأعمش . أما دليل عدم إدراك أبي طاهر للبخاري ففي طبقات المدلسين لابن حجر[00019] علي بن عمر بن مهدي الدارقطني الحافظ المشهور قال أبو الفضل بن طاهر كان له مذهب خفي في التدليس وفي لسان الميزان لابن حجر[07048] ابن عساكر عن أبي الفضل بن طاهر عن بن مندة .
    (07)جامع مسلم[00080/2] وشرح معاني الآثار للطحاوي[02796]
    (08) {00نزول المسيح(080)}\سعيد بن أبي سعيد كيسان المقبري مدلس وأحتاج مزيد مراجع لمعرفة هل روى عنه الليث قبل الاختلاط أم بعده فإن كان بعده فلا تصح روايته عنه وأما قول العلائي ما كان من حديثه مرسلا عن أبي هريرة فإنه لا يضر لأن أباه الواسطة فدعوى لا تغني شيئا لما يلي : أولا لأن مظنة هذه الدعوى تكون واردة فيما لو لم يكن روى إلا عن أبيه عن أبي هريرة بينما قد روى أيضا عن غير أبيه مثل عطاء بن ميناء عن أبي هريرة ثانيا لأن التدليس ثبت أيضا من قول العلائي نفسه روى عبد الرحمن بن كيسان عنه عن أبي هريرة حديث إذا زنت الحديث قال عبد الرحمن فنظرت فإذا سعيد لم يسمع@ه من أبي هريرة ففي جامع التحصيل للعلائي [00242] سعيد روى عبد الرحمن بن كيسان عنه عن أبي هريرة حديث إذا زنت أمة أحدكم فتبين زناها الحديث قال عبد الرحمن فنظرت فإذا سعيد لم يسمع@ه من أبي هريرة وقال ابن المديني حديث عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد قال سمعت أبا هريرة وهم وأخاف أن لا يكون حفظه قلت تقدم أن سعيدا المقبري سمع من أبي هريرة ومن أبيه عن أبي هريرة وأنه اختلف عليه في أحاديث وقالوا إنه اختلط قبل موته وأثبت الناس فيه الليث بن سعد يميز ما روى عن أبي هريرة مما روى عن أبيه عنه وتقدم أن ما كان من حديثه مرسلا عن أبي هريرة فإنه لا يضر لأن أباه الواسطة وفي التعديل والتجريح للباجي [01270] قال علي بن المديني قال ابن عجلان كان سعيد بن أبي سعيد يسندها عن رجال عن أبي هريرة فاختلطت عليه فجعلها عن أبي هريرة وفي تهذيب الكمال للمزي[02959]شعبة بن الحجاج روى عن سعيد بن أبي سعيد المقبري وفي التعديل والتجريح للباجي[01104]قال أحمد بن علي بن مسلم حدثنا الحسن بن علي (يعني بن محمد الهذلي الخلال أبو علي وقيل أبو محمد الحلواني الريحاني نزيل مكة ) حدثنا أحمد بن الفضل صديق لي ثقة حدثنا معاذ بن معاذ قال سمعت شعبة يقول ما أدركت أحدا إلا يدلس الحديث إلا عمرو بن مرة وابن عون .
    (09)جامع مسلم[00079/2]| وسنن أبي داود[04679] ومسند أحمد[05343]
    (10){00أمرت(064)(133)}\عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي المصري مدلس حتى بصيغة أخبرني يسقط المجروح الذي سمع منه ويروي عمن فوقه بصيغة غير صريحة بالسماع ويتساهل فيستأذن ليروي بصيغة أخبرني ما لا عرضه ولا تناوله لأن الصيغة غير الصريحة لا تقتضي استئذانا ومن تساهله أنه ضبط نائما في مجلس ابن عيينة وابن عيينة يحدث الناس وقد لينه ابن معين ففي طبقات المدلسين لابن حجر [00017] وصفه بذلك محمد بن سعد في الطبقات وفي الطبقات الكبرى لابن سعد[03676]عبد الله بن وهب مولى لقريش وكان كثير العلم ثقة فيما يقال حدثنا وكان يدلس وفي تحقيق تهذيب الكمال قال النسائي كان يتساهل في الأخذ وفي الكفاية [ص323] قال الخطيب بسند صحيح أخبرنا ابن الفضل قال أنا عبد الله بن جعفر قال ثنا يعقوب بن سفيان قال سمعت الحميدي يقول كنت أرى ابن وهب يجئ إلى سفيان وكان يسكن في دار كراء وله درجة طويلة فكنت أرى ابن وهب يقف عند الدرجة فيقول لسفيان يا أبا محمد هذا ما سمع ابن أخي منك فأجزه لي فيقول سفيان نعم وفي الكفاية أيضاً [ص323] قال الخطيب حدثني أبو طالب يحيى بن علي الدسكري قال أنا أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم بن موسى السهمي بجرجان قال ثنا أبو نعيم بن عدي قال ثنا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول إن عبد الله بن وهب قال لسفيان بن عيينة يا أبا محمد الذي عرض عليك أمس فلان أجزته لي ؟ قال نعم وفي العلل لأحمد بن حنبل [02370] سمعت أبي يذكر عن بعض أصحابه قال جاء عبد الله بن وهب المصري إلى سفيان بن عيينة فقال له ابن أختي أو ابن أخي الذي عرض عليك أمس الأحاديث أرويها أنا عنك ؟ فقال أبي بلغني أنه لم يكن يدخل في تصنيفه من تلك شيئاً وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[01013]ثنا ابن أبي عصمة ثنا أحمد بن أبي يحيى سمعت رجلا يقول ليحيى بن معين إن أحمد حدث عنك أنك رأيت ابن عيينة وأتاه ابن وهب بكتب فقال أحدث بها عنك فقال برأسه أي نعم ولم يتكلم ثنا أبن أبي بكر ثنا عباس سمعت يحيى يقول سمعت عبد الله بن وهب قال لسفيان بن عيينة يا أبا محمد الذي عرض عليك أمس فلان أجزه لي قال نعم ثنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب المخرمي عن أبيه قال كنت عند ابن عيينة وعنده يحيى بن معين فجاءه عبد الله بن وهب ومعه جزء فقال يا أبا محمد أحدث بما في هذا الجزء عنك فقال له يحيى بن معين يا شيخ هذا والريح بمنزلة ادفع إليه الجزء حتى ينظر في حديثه حدثني عبد الله بن محمد بن مسلم ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم قال سمعت سعيد بن منصور يقول رأيت ابن وهب في مجلس ابن عيينة وسفيان بن عيينة يحدث الناس وابن وهب نائم ثنا أحمد بن علي بن بحر ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي سمعت يحيى بن معين يقول عبد الله بن وهب المصري ليس بذاك .
    (11){53مدلسو شعبة}<\عبد الله بن دينار القرشي العدوي \أبو عبد الرحمن المدني مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب> عده شعبة في المدلسين {01تهذيب الكمال للمزي}[03511](ع)\|عبد الله بن دينار القرشي العدوي \أبو عبد الرحمن المدني مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب| روى عنه شعبة بن الحجاج ع قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثقة مستقيم الحديث وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي ثقة زاد بن سعد كثير الحديث {01تهذيب الكمال للمزي}[05526](ع)\قال معاذ بن معاذ عن شعبة ما رأيت أحدا من أصحاب الحديث إلا يدلس إلا عبد الله بن عون وعمرو بن مرة {14التعديل والتجريح للباجي}[01104]\قال أحمد بن علي بن مسلم حدثنا الحسن بن علي حدثنا أحمد بن الفضل صديق لي ثقة حدثنا معاذ بن معاذ قال سمعت شعبة يقول ما أدركت أحدا إلا يدلس الحديث إلا عمرو بن مرة وابن عون
    (12)جامع مسلم[00079/0] وسنن ابن ماجه[04003] والبيهقي الكبرى[20529](20316) و[20540](20327)
    (13) {00أمرت(021)(059)}\الليث بن سعد مدلس فقد أرسل عن قتادة بن دعامة وقد أدركه ولم يلقه ، فقد مات قتادة وعمر الليث نحو ثلاث وعشرين سنة ولا دليل على أنه كان يعتمد في إرساله عنه على علم غيره بأنه لم يلقه ففي تهذيب الكمال للمزي[05951] قتادة بن دعامة السدوسي روى عنه الليث بن سعد ولم يلقه وفي سنن النسائي الكبرى[03159] أنبأ قتيبة بن سعيد :قال حدثنا الليث عن قتادة وفي تهذيب الكمال للمزي[06132] ولد الليث بن سعد سنة أربع وتسعين وفي تهذيب الكمال للمزي[05951] قتادة بن دعامة مات سنة سبع عشرة أو ثماني عشرة ومئة .
    (14)جامع ابن حبان[03323] ومستدرك الحاكم[08783] ومسند الحارث[00297]
    (15) {00أمرت(405)}\وائل بن مهانة التيمي الكوفي مجهول العين إنما ذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يرو عنه إلا واحد ففي تهذيب الكمال للمزي[07972] روى عنه ذر بن عبد الله الهمداني س وقيل عن ذر س عن حسان عنه ذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 8:47 am