منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    تكملة التعليقات الختامية لتحقيق حديث العكليين أو العرنيين

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

     تكملة التعليقات الختامية لتحقيق حديث العكليين أو العرنيين  Empty تكملة التعليقات الختامية لتحقيق حديث العكليين أو العرنيين

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم الجمعة ديسمبر 02, 2011 10:53 am

    (73) محمد بن عبد الرحمن بن نوفل بن الأسود أبو الأسود يتيم عروة وثقه أبو حاتم والنسائي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[06578] قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبي عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل فقال ثقة وقال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (74) مصنف عبد الرزاق[18864](18541) .
    (75) إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي شيخ الشافعي مدلس معنعن بل كذاب ففي تهذيب الكمال للمزي[00252] قال بشر بن عمر الزهراني نهاني مالك عنه قلت من أجل القدر تنهاني عنه قال ليس في دينه بذاك وقال يحيى بن سعيد القطان سألت مالكا عنه أكان ثقة قال لا ولا ثقة في دينه وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه كان قدريا معتزليا جهميا كل بلاء فيه وقال أبو طالب أحمد بن حميد عن أحمد بن حنبل لا يكتب حديثه ترك الناس حديثه كان يروي أحاديث منكرة لا أصل لها وكان يأخذ أحاديث الناس يضعها في كتبه وقال بشر بن المفضل سألت فقهاء أهل المدينة عنه فكلهم يقولون كذاب أو نحو هذا وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد كذاب وقال محمد بن عمر المعيطي عن يحيى بن سعيد كنا نتهمه بالكذب وقال أبو حفص أحمد بن محمد الصفار سمعت يزيد بن زريع ورأى إبراهيم بن أبي يحيى يحدث فقال لو ظهر لهم الشيطان لكتبوا عنه وقال البخاري جهمي تركه بن المبارك والناس كان يرى القدر وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين ليس بثقة وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم قلت ليحى بن معين فابن أبي يحيى قال كذاب في كل ما روى قال وسمعت يحيى يقول كان فيه ثلاث خصال كان كذابا وكان قدريا وكان رافضيا قال وقال لي نعيم بن حماد أنفقت على كتبه خمسين دينارا ثم أخرج إلينا يوما كتابا فيه القدر وكتابا آخر فيه رأي جهم فدفع إلى كتاب جهم فقرأته فعرفته فقلت له هذا رأيك قال نعم فحرقت بعض كتبه وطرحتها وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيه ضروب من البدع فلا يشتغل بحديثه وأنه غير مقنع ولا حجة وقال النسائي متروك الحديث وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال سعيد بن أبي مريم قال لي إبراهيم بن أبي يحيى سمعت من عطاء سبعة آلاف مسألة وقال الربيع بن سليمان سمعت الشافعي يقول كان إبراهيم بن أبي يحيى قدريا قيل للربيع فما حمل الشافعي على أن روى عنه قال كان يقول لأن يخر إبراهيم من بعد أجب إليه من أن يكذب وكان ثقة في الحديث وكان الشافعي يقول أخبرني من لا أتهم عن سهيل وغيره يعني إبراهيم بن أبي يحيى وقال أبو أحمد بن عدي سألت أحمد بن محمد بن سعيد يعني بن عقدة فقلت له تعلم أحدا أحسن القول في إبراهيم بن أبي يحيى غير الشافعي فقال نعم حدثنا أحمد بن يحيى الأودي قال سمعت حمد أن بن الأصبهاني يعني محمد بن سعيد قلت أتدين بحديث إبراهيم بن أبي يحيى فقال نعم ثم قال لي أحمد بن محمد بن سعيد نظرت في حديث إبراهيم بن أبي يحيى كثيرا وليس بمنكر الحديث قال ابن عدي وهذا الذي قاله كما قال وقد نظرت أنا أيضا في حديثه الكثير فلم أجد فيه منكرا إلا عن شيوخ يحتملون وقد حدث عنه بن حريج والثوري وعباد بن منصور ويحيى بن أيوب المصري وغيرهم من الكبار وهؤلاء أقدم موتا منه وأكبر سنا وله أحاديث كثيرة وله كتاب الموطأ أضعاف موطأ مالك ونسخ كثيرة وهذا الذي قاله بن سعيد كما قال وقد نظرت أنا في أحاديثه وتبحرتها وفتشت الكل منها فليس فيها حديث منكر وإنما يروى المنكر من قبل الراوي عنه أو من قبل شيخه لا من قبله وهو في جملة من يكتب حديثه وقد وثقه الشافعي وابن الأصبهاني وغيرهما وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00129] وصفه أحمد والدارقطني وغيرهما بالتدليس وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00001] وصفه الامام أحمد بن حنبل بالتدليس .
    (76) صالح بن نبهان مولى التوأمة ليس بثقة ففي تهذيب الكمال للمزي[03066] كان شعبة لا يحدث عن صالح مولى التوأمة وينهى عنه وقال أبو بكر بن خلاد الباهلي عن يحيى بن سعيد القطان سألت مالكا عن صالح مولى التوأمة فقال لم يكن من القراء وقال عمرو بن علي سألت يحيى بن سعيد عنه فقال لم يكن بثقة وقال محمد بن المثنى وغيره عن بشر بن عمر سألت مالكا عن صالح مولى التوأمة فقال ليس بثقة وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قلت لأبي إن عباسا العنبري حدثنا عن بشر بن عمر قال سألت مالكا عن صالح مولى التوأمة فقال ليس بثقة فقال أبي كان مالك قد أدركه وقد اختلط وهو كبير من سمع منه قديما فذاك وقد روى عنه أكابر أهل المدينة وهو صالح الحديث ما أعلم به بأسا قال عبد الله وسألت يحيى بن معين عنه فقال ليس بقوي في الحديث قلت حدث عنه أبو بكر بن عياش قال لا ذاك رجل آخر وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم سمعت يحيى بن معين يقول صالح مولى التوأمة ثقة حجة قلت له إن مالكا ترك السماع منه فقال إن مالكا إنما أدركه بعد أن كبر وخرف وسفيان الثوري إنما أدركه بعد أن خرف فسمع منه سفيان أحاديث منكرات وذلك بعدما خرف ولكن بن أبي ذئب سمع منه قبل أن يخرف وقال عباس الدوري وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ثقة زاد عباس وقد كان خرف قبل أن يموت فمن سمع منه قبل أن يختلط فهو ثبت وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني تغير أخيرا فحديث بن أبي ذئب عنه مقبول لسنه وسماعه القديم عنه وأما الثوري فجالسه بعد التغير وقال أبو زرعة ضعيف وقال أبو حاتم ليس بقوي وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة قاله مالك وقال أبو أحمد بن عدي لا بأس به إذا سمعوا منه قديما مثل بن أبي ذئب وابن جريج وزياد بن سعد وغيرهم ومن سمع منه بأخرة وهو مختلط مثل مالك والثوري وغيرهما وحديثه الذي حدث به قبل الاختلاط لا أعرف له حديثا منكرا إذا روى عنه ثقة وإنما البلاء ممن دون بن أبي ذئب فيكون ضعيفا فيروي عنه ولا يكون البلاء من قبله وصالح لا بأس به وبرواياته وحديثه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:46 am