منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    التعليقات الختامية لتحقيق حديث العكليين أو العرنيين

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

    التعليقات الختامية لتحقيق حديث العكليين أو العرنيين  Empty التعليقات الختامية لتحقيق حديث العكليين أو العرنيين

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم الجمعة ديسمبر 02, 2011 10:48 am

    (01) سنن أبي داود[04370] والبيهقي الكبرى[17310](17087) والنسائي الكبرى[03505] والمجتبى[04042] .
    (02) (003) عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي المصري مدلس حتى بصيغة أخبرني يسقط المجروح الذي سمع منه ويروي عمن فوقه بصيغة غير صريحة بالسماع ويتساهل فيستأذن ليروي بصيغة أخبرني ما لا عرضه ولا تناوله لأن الصيغة غير الصريحة لا تقتضي استئذانا ومن تساهله أنه ضبط نائما في مجلس ابن عيينة وابن عيينة يحدث الناس وقد لينه ابن معين ففي طبقات المدلسين لابن حجر [00017] وصفه بذلك محمد بن سعد في الطبقات وفي تحقيق تهذيب الكمال قال النسائي كان يتساهل في الأخذ وفي الكفاية [ص323] قال الخطيب بسند صحيح أخبرنا ابن الفضل قال أنا عبد الله بن جعفر قال ثنا يعقوب بن سفيان قال سمعت الحميدي يقول كنت أرى ابن وهب يجئ إلى سفيان وكان يسكن في دار كراء وله درجة طويلة فكنت أري ابن وهب يقف عند الدرحة فيقول لسفيان يا أبا محمد هذا ما سمع ابن أخي منك فأجزه لي فيقول سفيان نعم وفي الكفاية أيضاً [ص323] قال الخطيب حدثني أبو طالب يحيي بن علي الدسكري قال أنا أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم بن موسى السهمي بجرجان قال ثنا أبو نعيم بن عدي قال ثنا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول إن عبد الله بن وهب قال لسفيان بن عيينة يا أبا محمد الذي عرض عليك أمس فلان أجزته لي ؟ قال نعم وفي العلل لأحمد بن حنبل [2370] سمعت أبي يذكر عن بعض أصحابه قال جاء عبد الله بن وهب المصري إلى سفيان بن عيينة فقال له ابن أختي أو ابن أخي الذي عرض عليك أمس الأحاديث أرويها أنا عنك ؟ فقال أبي بلغني أنه لم يكن يدخل في تصنيفه من تلك شيئاً وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[01013]ثنا ابن أبي عصمة ثنا أحمد بن أبي يحيى سمعت رجلا يقول ليحيى بن معين إن أحمد حدث عنك أنك رأيت ابن عيينة وأتاه ابن وهب بكتب فقال أحدث بها عنك فقال برأسه أي نعم ولم يتكلم ثنا أبن أبي بكر ثنا عباس سمعت يحيى يقول سمعت عبد الله بن وهب قال لسفيان بن عيينة يا أبا محمد الذي عرض عليك أمس فلان أجزه لي قال نعم ثنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب المخرمي عن أبيه قال كنت عند ابن عيينة وعنده يحيى بن معين فجاءه عبد الله بن وهب ومعه جزء فقال يا أبا محمد أحدث بما في هذا الجزء عنك فقال له يحيى بن معين يا شيخ هذا والريح بمنزلة ادفع إليه الجزء حتى ينظر في حديثه حدثني عبد الله بن محمد بن مسلم ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم قال سمعت سعيد بن منصور يقول رأيت ابن وهب في مجلس ابن عيينة وسفيان بن عيينة يحدث الناس وابن وهب نائم ثنا أحمد بن علي بن بحر ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي سمعت يحيى بن معين يقول عبد الله بن وهب المصري ليس بذاك
    (03) الليث بن سعد معنعن وهو مدلس فقد أرسل عن قتادة بن دعامة ولم يلقه وقد أدركه فقد مات قتادة وعمر الليث نحو ثلاث وعشرين سنة ولا دليل على أنه كان يعتمد في إرساله عنه على علم غيره بأنه لم يلقه ففي تهذيب الكمال للمزي[05951] قتادة بن دعامة السدوسي روى عنه الليث بن سعد س ولم يلقه وفي سنن النسائي الكبرى[03159] أنبأ قتيبة بن سعيد :قال حدثنا الليث عن قتادة وفي تهذيب الكمال للمزي[06132] ليث بن سعد ولد الليث بن سعد سنة أربع وتسعين وفي تهذيب الكمال للمزي[05951] قتادة بن دعامة مات سنة سبع عشرة أو ثماني عشرة ومئة .
    (04) عبد الله بن ذكوان أبو الزناد جرحه معاصراه مالك وربيعة ومن وثقوه لم يدركوه ابن حنبل وابن معين والعجلي وأبو حاتم والبخاري وابن سعد ماعدا وابن عيينة فقد ولد سنة 107 قبل وفاته سنة 131 بأربع وعشرين سنة ففي الضعفاء للعقيلي[00806] حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا صالح قال قال علي سمعت سفيان قال جلست إلى إسماعيل بن محمد بن سعد فقلت حدثنا أبو الزناد وأخذ كفا من حصى فحصبني به وكان مالك بن أنس لا يرضى أبا الزناد حدثنا مقدام بن داود قال حدثنا أبو زيد أحمد بن أبي الغمر والحارث بن مسكين قال حدثنا عبد الرحمن بن القاسم قال سألت مالك عمن يحدث بالحديث الذي قالوا أن الله خلق آدم على صورته وأنكر ذلك مالك إنكارا شديدا ونهى أن يتحدث به أحد فقيل له أن ناسا من أهل العلم يتحدثون به فقال من هم فقيل محمد بن عجلان عن أبى الزناد فقال لم يكن يعرف بن عجلان هذه الأشياء ولم يكن عالما وذكر أبو الزناد فقال انه لم يزل عاملا لهؤلاء حتى مات وكان صاحب عمال يتبعهم وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[00971] ثنا عبد الملك ثنا أبو الأحوص حدثني بن بكير حدثني ليث قال جاء رجل الى ربيعة فقال إني أمرت ان أسألك عن مسألة وأسأل يحيى وأسأل أبا الزناد فطلع يحيى قال هذا يحيى وأما أبو الزناد فليس بثقة ولا رضا حدثنا عبد الملك ثنا أبو الأحوص ثنا بن بكير سمعت الليث يقول رأيت أبا الزناد وخلفه ثلاثمائة تابع من طالب فقه وعلم وشعر وصنوف ثم لم يلبث أن بقي وحده فأقبلوا على ربيعة وفي تهذيب الكمال للمزي[03513] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثقة وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد بن حنبل كان سفيان يسمي أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث وقال إسحاق بن منصور وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين ثقة زاد بن أبي مريم حجة وقال العجلي مدني تابعي ثقة وقال أبو حاتم ثقة فقيه صالح الحديث صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة إذا روى عنه الثقات قال البخاري أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن بن عمر وأصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال الواقدي محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث .
    (05) مسند أبي عوانة[06102] .
    (06) خالد بن خداش مختلف فيه بين موثق ومضعف ففي تهذيب الكمال للمزي[01709] قال عبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو حاتم وصالح بن محمد البغدادي صدوق وقال محمد بن سعد ويعقوب بن شيبة كان ثقة زاد يعقوب صدوقا وقال علي بن المديني ضعيف وقال زكريا بن يحيى الساجي فيه ضعف .
    (07) أبو الحكم التنوخي مجهول العين لم يرو إلا عن واحد ولم يرو عنه إلا واحد ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[17276] روى عن أنس روى عنه معاوية بن صالح وفي الكنى للبخاري[00176] عن أنس .
    (08) مسند أبي عوانة[06110] .
    (09) سعيد بن المرزبان العبسي أبو سعد البقال مدلس معنعن بل منكر الحديث ففي تهذيب الكمال للمزي[02520] قال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين ليس بشيء زاد بن أبي مريم لا يكتب حديثه وقال أبو داود عن يحيى بن معين ليس بشيء وكان أعور وكان من قراء الناس وقال عمرو بن علي ضعيف الحديث متروك الحديث وقال أبو زرعة لين الحديث مدلس قيل هو صدوق قال نعم كان لا يكذب وقال أبو حاتم لا يحتج بحديثه وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال أبو أحمد بن عدي حدث عنه شعبة والثوري وابن عيينة وغيرهم من ثقات الناس وله من الحديث شيء صالح وهو في جملة ضعفاء الكوفة الذين يجمع حديثهم ولا يترك وكان الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[05383] مدلس وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00137] مشهور بالتدليس وصفه به أحمد وأبو حاتم والدارقطني وغيرهم وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00027] يدلس ذكره الذهبي في ميزانه وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00095] قال ابن المبارك قلت لشريك بن عبد الله النخعي تعرف أبا سعد البقال قال أي والله اعرفه عالي الإسناد انا حدثته عن عبد الكريم الجزري عن زياد بن أبي مريم وروى عن عبد الله بن معقل عن بن مسعود حديث الندم توبة فتركني وترك عبد الكريم وزياد بن أبي مريم وروى عن عبد الله بن معقل عن بن مسعود الحديث .
    (10) جامع ابن حبان[04468] و [04469] والبخاري[06804] و [06805] و [00233] وسنن أبي داود[04364] والنسائي الكبرى[03490] والمجتبى[04027] وشرح معاني الآثار للطحاوي[04624] و [04626] ومسند أبي عوانة[06106/1] و [06112] و [06115] ومصنف عبد الرزاق[17444](17132) ومعجم الطبراني الأوسط[09037] .
    (11) أيوب بن أبي تميمة السختياني مدلس معنعن ففي طبقات المدلسين لابن حجر[00005] رأى أنسا ولم يسمع منه فحدث عنه بعدة أحاديث بالعنعنة أخرجها عنه الدارقطني والحاكم في كتابهما .
    (12) عبد الله بن زيد الجرمي أبو قلابة التابعي الشهير مشهور بكنيته مدلس معنعن ففي طبقات المدلسين لابن حجر[00015] وصفه بذلك الذهبي والعلائي وفي جامع التحصيل للعلائي[00361] عبد الله بن زيد الجرمي أبو قلابة البصري قال ابن المديني لم يسمع من هشام بن عامر ولا من سمرة بن جندب وقال ابن معين أبو قلابة عن النعمان بن بشير مرسل وقال أبو حاتم قد أدرك النعمان ولا أعلم سمع منه ولم يدرك زيد بن ثابت ولم يسمع من أبي زيد عمرو بن أخطب بينهما عمرو بن بجدان ولم يسمع من معاوية بن أبي سفيان وقال أبو زرعة أبو قلابة عن علي مرسل ولم يسمع من عبد الله بن عمر شيئا وبخط الحافظ الضياء أنه لم يسمع من أبي ثعلبة الخشني ولا يعرف له سماع من عائشة رضي الله عنهم قلت روايته عن عائشة في صحيح مسلم وكأنه على قاعدته وعن حذيفة في سنن أبي داود وعن أبي ثعلبة وابن عباس في جامع الترمذي وعن عمر بن الخطاب وأبي هريرة وابن عباس ومعاوية وسمرة والنعمان بن بشير في سنن النسائي والظاهر في ذلك كله الإرسال نعم روايته عن مالك بن الحويرث وأنس بن مالك وثابت بن الضحاك متصلة وهي في الكتب الستة والله أعلم قال متولي بن إبراهيم دعواه الاتصال محمولة على ما صرح فيه بالسماع اهـ وفي وفي الثقات للعجلي[00655] سلمان أبو رجاء مولى أبي قلابة الجرمي ثقة . وفي تهذيب الكمال للمزي[02619] ذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (13) جامع مسلم[01671/03] وسنن البيهقي الكبرى[16461](16238) .
    (14) سلمان أبو رجاء مولى أبي قلابة مجهول إنما وثقه العجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي تهذيب الكمال للمزي[02619] ذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي الثقات للعجلي[00655] ثقة .
    (15) مسند أبي عوانة[06119] .
    (16) تهذيب الكمال للمزي[02619] وجامع ابن حبان[04470] والبخاري[06899] ومسلم[01671/02] وسنن البيهقي الكبرى[16462/1](16239/1) و [16462/2](16239/2) والنسائي الكبرى[03487] والمجتبى[04024] ومسند أبي يعلى[02808](02816) .
    (17) مسند أحمد[12936] .
    (18) مسند أبي عوانة[06100] .
    (19) أيوب بن خالد الجهني أبو عثمان الحراني منكر الحديث لا سيما عن الأوزاعي ففي تهذيب الكمال للمزي[00653] قال أبو أحمد بن عدي حدث عن الأوزاعي بالمناكير وقال الحاكم أبو أحمد لا يتابع في أكثر حديثه وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[00191] حدث عن الأوزاعي بالمناكير قال الشيخ سألت أبا عروبة عنه فقال ولي بريد بيروت فسمع من الأوزاعي هناك فجاء بأحاديث مناكير قل ما يتابعه عليه أحد وفي الثقات لابن حبان[12551] يخطىء .
    (20) تاريخ دمشق لابن عساكر[13/040/1310] .
    (21) يحيى بن أبي كثير الطائي مدلس معنعن ففي تهذيب الكمال للمزي[08230] قال أبو جعفر العقيلي كان يذكر بالتدليس وفي الثقات لابن حبان[11618] وكان يدلس وفي الضعفاء للعقيلي[02051] ذكر بالتدليس وفي مشاهير علماء الأمصار لابن حبان[01537] لا يصح له عن الصحابة سماع وتلك كلها أخبار مدلسة وفي جامع التحصيل للعلائي[00879] كثير التدليس وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00063] وصفه النسائي بالتدليس وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00090] معروف بالتدليس ذكره النسائي وغيره .
    (22) جامع مسلم[01671/05/1] و [01671/05/2] .
    (23) سنن النسائي الكبرى[03489] والمجتبى[04026] .
    (24) تفسير الطبري[9306] وجامع ابن حبان[04467] والبخاري[06803] وسنن النسائي الكبرى[03488] و [11143] والمجتبى[04025] ومسند أبي عوانة[06099] .
    (25) الوليد بن مسلم يدلس ويسوى , ففي [ طبقات المدلسين لابن حجر ] ( 00127 ) [ ع ] الوليد بن مسلم الدمشقي معروف موصوف بالتدليس الشديد مع الصدق , وفي [ أسماء المدلسين لابن العجمي ] ( 00086 ) [ ع ] الوليد بن مسلم الدمشقي كذلك ويعاني التسوية التي تقدم صفتها وحكمها .
    (26) جامع البخاري[06802] ومسند أحمد[13045] .
    (27) مسند أبي عوانة[06121] .
    (28) 013) سليمان بن مهران الأعمش مدلس معنعن ، ففي جامع التحصيل للعلائي [00257] مشهور بالتدليس مكثر منه وفي الثقات لابن حبان[03014] كان مدلسا وفي مشاهير علماء الأمصار لابن حبان[00848] كان مدلسا وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00055] كان يدلس وصفه بذلك الكرابيسي والنسائي والدارقطني وغيرهم وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00033] مشهور به وفي الميزان قيل انه كان يدلس عن الحسن وغيره ما لم يسمعه وفي ترجمة الأعمش في الميزان يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به فمتى قال حدثنا فلا كلام ومتى قال عن تطرق اليه احتمال التدليس الا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فان روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال انتهى قال أبو صالح قوله إلا في شيوخ ..إلخ قول بغير دليل وتناقض سافر صارخ مع قواعد الأصول في حكم عنعنات المدلسين
    (29) جامع البخاري[05685] ومسند أبي عوانة[06111] .
    (30) سلام بن مسكين بن ربيعة الأزدي النمري أبو روح البصري من وثقوه لم يدركوه ابن حنبل وابن معين وأبو حاتم والنسائي وابن سعد وابن حبان فأقدمهم ابن معين ولد قبل وفاة سلام بنحو تسع أو ست سنوات فكيف وثقوه ؟ إن قيل سبروا بعض مروياته فلما وجدوها توافق الصحيح صححوها ووثقوه قيل فالرواية التي بين أيدينا مُثلة ليس لمعناها نظير لا في قرآن رباني ولا حديث نبوي ولو سبروها لأبطلوها ولجرحوا راويها ولو صححوها ووثقوه لكانوا خاطئين ، كيف يصحح ما يخالف القرآن وكيف يوثق من يخالف القرآن ؟ معاذ الله ففي تهذيب الكمال للمزي[[02876 قال موسى بن إسماعيل كان من اعبد أهل زمانه وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه من الثقات وقال في موضع آخر سئل أبي عن سلام بن مسكين فقال ثقة وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة صالح وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال أبو داود كان يذهب الى القدر وقال النسائي ليس به بأس وفي الطبقات الكبرى لابن سعد[02888] كان ثقة وفي الثقات لابن حبان[08363] سلام بن مسكين
    (31) تاريخ دمشق لابن عساكر[05/192/03] .
    (32) يوسف بن عطية بن باب الصفار الأنصاري السعدي منكر الحديث ففي تهذيب الكمال للمزي[08506] قال عباس الدوري وأحمد بن ثابت عن يحيى بن معين ليس بشيء وقال عمرو بن علي كثير الوهم والخطأ وقال الجوزجاني لا يحمد حديثه وقال أبو زرعة وأبو حاتم والدارقطني ضعيف الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال أبو داود ليس بشيء وقال النسائي متروك الحديث وليس بثقة وقال أبو بشر الدولابي متروك الحديث وقال أبو أحمد بن عدي وله غير ما ذكرت وكلها غير محفوظة وعامة حديثه مما لا يتابع عليه وقال ابن حبان يقلب الأخبار ويلزق المتون الموضوعة بالأسانيد الصحيحة لا يجوز الاحتجاج به وفي .
    (33) مسند أبي يعلى[03893](03905) .
    (34) زكريا بن يحيى بن صبيح الواسطي أبو محمد لقبه زحمويه مجهول لم يوثقه إلا ابن حبان وقلده في توثيقه ابن حجر في اللسان والحسيني في الإكمال ولم يدركوه ففي تعجيل المنفعة لابن حجر[00340] روى عن هشيم وسمع منه بواسط أبو يعلى الثقات لابن حبان[13294] كان من المتقنين في الروايات وفي لسان الميزان لابن حجر[03474] ثقة وفي الإكمال في رواة مسند أحمد للحسيني[00274] كان من المتقنين في رواياته .
    (35) سنن النسائي الكبرى[07571/1] ومصنف ابن أبي شيبة[32716](32726) .
    (36) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر ضعيف ضبطه للأسانيد ؛ ففي تقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم [1/336] حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا وكيع عن مسعر عن عاصم بن عبيد الله قال رأيت عمر يهرول إلى المسجد فقال أبو زرعة فقلت له مسعر لم يرو عن عاصم بن عبيد الله شيئاً إنما هذا سفيان عن عاصم فلج فيه قال فدخل بيته فطلبه فرجع فقال غيروه هو عن سفيان . حدثنا عبد الرحمن قال قيل لأبي زرعة بلغنا عنك أنك قلت لم أر أحداً أحفظ من ابن أبي شيبة فقال نعم في الحفظ ولكن في الحديث كأنه لم يحمده فقال روى مرة حديث حذيفة في الإزار فقال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن أبي معلي عن حذيفة فقلت له إنما هو أبو إسحاق عن مسلم بن نذير عن حذيفة وذاك الذي ذكرت عن أبي إسحاق عن أبي المعلي عن حذيفة قال كنت ذرب اللسان فبقي فقلت للوراق أحضروا المسند فأتوا بمسند حذيفة فأصابه كما قلت . حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول كنا عند أبي بكر بن أبي شيبة ومعنا كيلجة فقال أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا ابن عيينة عن عبد الله بن أبي بكر عن أنس أنه قال يتبع الميت ثلاث فقال كيلجة هو عن عبيد الله بن أبي بكر فقال عن عبيد الله بن أبي بكر فقلت يا أبا بكر تركت الصواب وتلقنت الخطأ إن ما روى هو عن عبد الله بن أبي بكر وسفيان لم يلق عبيد الله بن أبي بكر فقال لقنني هذا فقلت كلما لقنك هذا تريد أن تقبله ؟ حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة مرة عن وكيع عن مسعر عن عاصم بن عبيد الله قال رأيت سالماً يتوضأ مرة فقلت إنما هو وكيع عن سفيان فقال لا حدثنا وكيع عن مسعر عن عاصم بن عبيد الله فقلت ليس هذا من حديث مسعرحدثنا أبو نعيم ومحمد بن كثير عن سفيان عن عاصم ولم يسمع مسعر من عاصم بن عبيد الله شيئاً فقال بلى مسعر عن عاصم عن الشعبي فقلت هذا عاصم - وذكر عاصما آخر - إنما قلت لك عاصم بن عبيد الله لم يسمع مسعر منه شيئاً فسكت فلما كان بالعشي قال قد أصبته هو كما قلت أنت حدثنا وكيع والفضل بن دكين عن سفيان . وقال له رجل يوماً يا أبا بكر منذ قدم أبو زرعة صحح لنا سبعين حديثاً فخجل ثم قال أبو زرعة يكون مثل هذا كثير اهـ . قلت قول الرجل صحح لنا سبعين أي صحح لشيخنا أبي بكر لقرينة خجل أبي بكر .
    (37) هشيم بن بشير بن القاسم مدلس معنعن رواية تصريحه بالسماع نكرة من المجهول زكريا بن يحيى بن صبيح مخالفا سائر الرواة عن هشيم عن عبد العزيز وحميد وهم والصواب أنها عنعنة ففي الطبقات الكبرى لابن سعد[03020] يدلس كثيرا فما قال في حديثه أخبرنا فهو حجة وما لم يقل فيه أخبرنا فليس بشيء وفي الطبقات الكبرى لابن سعد[03064] كان ثقة يدلس وفي الثقات للعجلي[01914] كان يدلس وفي جامع التحصيل للعلائي[00848] مشهور بالتدليس وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00111] مشهور بالتدليس مع ثقته وصفه النسائي وغيره بذلك ومن عجائبه في التدليس أن أصحابه قالوا له نريد أن لا تدلس لنا شيئا فواعدهم فلما أصبح أملى عليهم مجلسا يقول في أول كل حديث منه ثنا فلان وفلان عن فلان فلما فرغ قال هل دلست لكم اليوم شيئا قالوا لا قال فان كل شيء حدثتكم عن الأول سمعته وكل شيء حدثتكم عن الثاني فلم اسمعه منه قلت فهذا ينبغي أن يسمي تدليس العطف وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00085] مشهور بالتدليس مكثر منه .
    (38) في رواية مصنف ابن أبي شيبة هشام وهشام بن حسان وهشيم بن بشير كلاهما يروي عن عبد العزيز بن صهيب وأبو بكر بن أبي شيبة يروي عن هشيم لكني لم أجد دليلا على رواية أبي بكر عن هشام بلا واسطة بل وجدته يروي عن هشام بواسطة كما وجدت بين وفاتيهما نحو 88 سنة فالظاهر أنه لم يرو عنه وأن ما في المصنف تصحيف صوابه هشيم وهو ابن بشير وهشام أيا ما كان مدلس معنعن ففي تهذيب الكمال للمزي[07854] هشام بن حسان قال أبو بكر بن أبي شيبة عن إسماعيل بن علية كنا لا نعد هشام بن حسان في الحسن شيئا وقال يحيى بن سعيد القطان ويحيى بن بكير مات سنة سبع وأربعين ومئة وفي تهذيب الكمال للمزي[03810] أبو بكر بن أبي شيبة روى عن هشيم بن بشير مات سنة خمس وثلاثين ومئتين وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00110] هشام بن حسان وصفه بذلك علي بن المديني وأبو حاتم قال جرير بن حازم قاعدت الحسن سبع سنين ما رأيت هشاما عنده قيل له قد حدث عن الحسن بأشياء فمن تراه أخذها قال من حوشب أراه وقال ابن المديني كان أصحابنا يثبتون حديثه ويحيى بن سعيد يضعفه ويرون أنه أرسل حديث الحسن عن حوشب .
    (39) حميد بن أبي حميد الطويل مدلس معنعن ففي الطبقات الكبرى لابن سعد[02792] ربما دلس عن أنس بن مالك وفي الثقات لابن حبان[02217] كان يدلس سمع من أنس بن مالك ثمانية عشر حديثا وسمع الباقي من ثابت فدلس عنه وفي جامع التحصيل للعلائي[00143] كان يدلس وقال مؤمل بن إسماعيل عامة ما يرويه حميد عن أنس سمعه من ثابت يعني البناني عنه وقال أبو عبيدة الحداد عن شعبة لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت قلت فعلى تقدير أن يكون مراسيل قد تبين الواسطة فيها وهو ثقة محتج به اهـ ما قال العلائي فقال متولي بن إبراهيم : لا تنهض دعوى تثبيت ثابت له لأنها لم تبين من الذي أخبر شعبة أن ثابتا ثبته ؟ ولا متى ثبته ؟ أقبل وفاة ثابت أم بعدها ؟ ولا كيف ؟ وفي هذا كله مسرح احتمالات أحدها أن يكون قبل وفاة ثابت ثم بعد وفاته دلس حميد عن أنس مزيدا لم يثبته فيه ثابت لا سيما وهو مدلس .
    (40)مسند أبي عوانة[06114/1] .
    (41) جامع مسلم[01671/01] وسنن البيهقي الكبرى[18048](17827) و الدارقطني[00470] ومسند أبي عوانة[06114/2] .
    (42) جامع ابن حبان[04471] وسنن ابن ماجه[02578] والنسائي الكبرى[03491] و [03492] و [03493] و [03494] و [07569] و [07570] و [07571/2] والمجتبى [04031] و [04028] و [04029] و [04030] ومسند أبي عوانة[06105] و [06106/2] و [06113] ومسند أحمد[12042] وأحمد[13128] ومعجم الطبراني الأوسط[05418] .
    (43) معجم الطبراني الأوسط[01775] .
    (44) قتادة بن دعامة تابعي مدلس معنعن ففي الثقات لابن حبان[05045] كان مدلسا وفي مشاهير علماء الأمصار لابن حبان[00702] كان مدلسا وفي جامع التحصيل للعلائي[00632] أحد المشهورين بالتدليس وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00092] صاحب أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه مشهور بالتدليس وصفه به النسائي وغيره وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00060] مشهور من جملة التابعين اهـ قال متولي بن إبراهيم وصيغة أن فلانا حدثهم غير صريحة حكمها حكم العنعنة ولو كان محلها التصريح لكان شذوذا من الثقة يزيد بن زريع بمخالفته للأوثق منه يحيى القطان الراوي عن شعبة بن الحجاج ولسائر جمع الثقاة الرواة عن سعيد بن أبي عروبة إذ جعلوا جميعهم قتادة معنعنا وتصريح قتادة بالسماع في رواية عفان في مسند أحمد نكرة من راوي المسند ابن المذهب الذي ضعفه الذهبي وجرحه معاصره الخطيب ولم يوثقه أحد ففي الميزان قال الذهبي : أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا جعفر القاري أخبرنا أبو طاهر السلفي قال سألت شجاعاً الذهلي عن ابن المذهب فقال كان شيخاً عسراً في الرواية وسمع الكثير ولم يكن ممن يعتمد عليه في الرواية كأنه خلط في شيء من سماعه ، ثم قال لنا السلفي كان مع عسره متكلماً فيه لأنه حدث بكتاب الزهد لأحمد بعدما عدم أصله من غير أصله .● وقال الذهبي أيضاً : الظاهر من ابن المذهب أنه شيخ ليس بمتقن وكذلك شيخه ابن مالك القطيعي ومن ثم وقع في المسند أشياء غير محكمة المتن ولا الإسناد .● وفي سير النبلاء 17/599 قال الذهبي أيضاً : قال أبو سعد السمعاني قرأت بخط أبي سمعت محمد بن محمود الرشيدي يقول لما أردت الحج أوصاني أبو عثمان الصابون وغيره بسماع مسند أحمد بن حنبل وفوائد أبي بكر الشافعي فدخلت بغداد واجتمعت بابن المذهب فقال أريد مائتي دينار فقلت كل نفقتي سبعون ديناراً فإن كان ولابد فأجز لي قال أريد عشرين ديناراً على الإجازة فتركته .● وفي تاريخ بغداد للخطيب (03927) كان يروي عن ابن مالك القطيعي مسند أحمد بن حنبل بأسره وكان سماعه صحيحاً لا في أجزاء منه فإنه الحق اسمه فيها وكذلك فعل في أجزاء من فوائد ابن مالك وكان يروي عن بن مالك أيضا كتاب الزهد لأحمد بن حنبل ولم يكن له به أصل عتيق وإنما كانت النسخة بخطه كتبها بأخرة وليس بمحل للحجة حدثنا ابن المذهب في مجلسه بالجانب الشرقي في مسجد بن شاهين إملاء قال حدثنا ابن مالك وأبو سعيد الحرقي قالا حدثنا أبو شعيب الحراني حدثنا البابلتي حدثنا الأوزاعي حدثنا هارون بن رئاب قال من تبرأ من نسب لدقته فهو كفر ومن ادعاه فهو كفر وجميع ما كان عند ابن مالك عن أبي شعيب جزء واحد وليس هذا الحديث فيه حدثني ابن المذهب حدثنا محمد بن إسماعيل الوراق وعلي بن عمر الحافظ وأبو عمر بن مهدي قالوا حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا عبد الله بن شبيب حدثنا عبد الله بن نافع حدثنا داود بن سعيد بن أبي زنبر عن مالك بن أنس عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله  “ قال الله أنفق أنفق عليك “ ، قال علي بن عمر تفرد به داود عن مالك بهذا الإسناد وعند مالك فيه إسناد آخر عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة هكذا حدثنيه ابن المذهب من لفظه فأنكرته عليه وأعلمته أن هذا الحديث لم يكن عند أبي عمر بن مهدي فأخذ القلم وضرب على اسم بن مهدي وكان كثيراً يعرض على أحاديث في أسانيدها أسماء قوم غير منسوبين يسألني عنهم فأذكر له أنسابهم فيلحقها في تلك الأحاديث ويزيدها في أصوله موصولة بالأسماء وكنت أنكر عليه هذا الفعل فلا ينثنى عنه اهـ .
    (45) سنن الترمذي[00072] ومسند أبي يعلى[03495](03508) و [03859](03871) .
    (46) سنن النسائي الكبرى[03497] والمجتبى[04034] .
    (47) تفسير الطبري[9301] و [9307] وجامع ابن حبان[01388] و [04472] والبخاري[01501] و [04192] و [05686] و [05727] وسنن البيهقي الكبرى[16085](15864) و [17308](17085) و [18049](17828) و [18050](17829) و [18051](17830) و [18053](17832) و [19674](19458) والنسائي الكبرى[03495] و [07520] و [00294] والمجتبى[00305] و [04032] ومسند أبي عوانة[06091] و [06092] و [06094] و [06096] و [06097] و [06098] وأبي يعلى[02875](02882) و [03034](03044) و [03159](03170) وأحمد[12668] و [12737] و [12819] و [13443] و [14061] و [14086] والطيالسي[02114](02003) ومصنف عبد الرزاق[18861](18538) ومعجم الطبراني الأوسط[01478] والمنتقى لابن الجارود[00846] .
    (48) تفسير الطبري[9302] ومصنف عبد الرزاق[18863](18540) .
    (49) عبد الكريم بن مالك الجزري وثقه معاصراه السفيانان وأحمد بن حنبل ويحيي بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم والعجلي والنسائي وابن سعد ولكن في [ المجروحون لابن حبان ] ( 00753 ) كان صدوقاً ولكنه كان ينفرد عن الثقات بالأشياء المناكير فلا يعجبني الاحتجاج بما انفرد من الأخبار وإن اعتبر معتبر بما وافق الثقات من حديثه فلا ضير وهو ممن استخير الله فيه .
    (50) سنن الدارقطني[03236] ومستدرك الحاكم[08096] .
    (51) سليمان بن طرخان التيمي مدلس معنعن ففي لسان الميزان لابن حجر[12604] قيل كان يدلس وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00054] وصفه النسائي وغيره بالتدليس وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00031] مشهور به .
    (52) مسند أبي عوانة[06103] ومعجم الطبراني الصغير[00258] .
    (53) أشعث بن سوار الكندي ضعيف ففي تهذيب الكمال للمزي[00561] قال عباس الدوري عن يحيى بن معين أشعث بن سوار ضعيف وقال عبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين أشعث بن سوار ثقة وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أشعث بن سوار أمثل في الحديث من محمد بن سالم ولكنه على ذلك ضعيف الحديث وقال أحمد بن عبد الله العجلي هو أمثل في الحديث من محمد بن سالم وقال أبو زرعة لين وقال النسائي والدارقطني ضعيف وقال أبو أحمد بن عدي وأشعث بن سوار روايات عن مشايخه وفي بعض ما ذكرت يخالفونه وفي الجملة يكتب حديثه وأشعث بن عبد الملك خير منه ولم أجد فيه فيما يرويه متنا منكرا إنما في الأحايين يخلط في الإسناد ويخالف .
    (54) غيلان بن جرير المعولي الأزدي البصري وثقه ابن حنبل وابن معين وابن منصور وأبو حاتم والنسائي والعجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[05791] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو حاتم والنسائي ثقة وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال مات سنة تسع وعشرين ومئة وقال في نسبه الضبي روى له الجماعة الثقات للعجلي[01474] ثقة .
    (55) شرح معاني الآثار للطحاوي[04628] ومسند أبي عوانة[06123] .
    (56) سماك بن حرب ضعيف, ففي [ الثقات لابن حبان ] ( 03228 ) يخطئ كثيراً , وفي تهذيب الكمال للمزي ( 02781) قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل مضطرب الحديث وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيي بن معين ثقة وكان شعبة يضعفه وقال أبو بكر بن أبي خيثمة سمعت يحيي بن معين سئل عن سماك بن حرب ما الذي عابه قال أسند أحاديث لم يسندها غيره قال يحيي وسماك ثقة وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي يقولون أنه كان يغلط ويختلفون في حديثه وقال أحمد بن عبد الله العجلي سماك بن حرب بكري جائز الحديث إلا أنه كان في حديث عكرمة ربما وصل الشيء عن ابن عباس وربما قال قال رسول الله  وإنما كان عكرمة يحدث عن ابن عباس وكان الثوري يضعفه بعض الضعف وكان جائز الحديث لم يترك حديثه أحد ولم يرغب عنه أحد وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال صدوق ثقة قلت له قال احمد بن حنبل سماك أصلح حديثاً من عبد الملك بن عمير فقال هو كما قال وقال يعقوب بن شيبة قلت لعلي بن المديني رواية سماك عن عكرمة فقال مضطربة سفيان وشعبة يجعلونها عن عكرمة وغيرهما يقول عن ابن عباس إسرائيل وأبو الأحوص وقال زكريا بن عدي عن ابن المبارك سماك ضعيف في الحديث قال يعقوب وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة وهو في غير عكرمة صالح وليس من المتثبتين ومن سمع سماك قديماً مثل شعبة وسفيان فحديثهم عنه صحيح مستقيم والذي قاله ابن المبارك إنما يرى أنه فيمن سمع منه بأخرة وقال صالح بن محمد البغدادي يضعف وقال النسائي ليس به بأس وفي حديثه شيء وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش في حديثه لين .
    (57) معاوية بن قرة بن إياس بن هلال بن رئاب المزني أبو إياس البصري والد إياس بن معاوية من وثقوه لم يدركوه ففي تهذيب الكمال للمزي[07307] قال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين ثقة وكذلك قال العجلي وأبو حاتم والنسائي وقال محمد بن سعد كان ثقة وله أحاديث وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .
    (58) سنن النسائي الكبرى[03499] والمجتبى[04036] .
    (59) يحيى بن سعيد بن قهد بالقاف بن قيس الأنصاري المدني مدلس معنعن ففي أسماء المدلسين لابن العجمي[00089] ذكر بن المدين انه كان يدلس حكاه الحافظ عبد الغني في الكمال في ترجمة محمد بن عمرو بن علقمة وكذا نقله الذهبي في ميزانه عنه في ترجمة محمد بن عمرو بن علقمة وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00032] وصفه بذلك علي المديني فيما ذكره عبد الغني بن سعيد الأزدي وكذا وصفه به الدارقطني .
    (60) جامع ابن حبان[01386] وسنن النسائي الكبرى[03498] و [00295] والمجتبى[04035] و [00306] ومسند أبي عوانة[06101] و [06109] ومعجم الطبراني الأوسط[01734] .
    (61) تفسير الطبري[9303] ومعجم الطبراني الكبير[02509] .
    (62) موسى بن عبيدة منكر الحديث ففي تهذيب الكمال للمزي[07537] قال أبو نصر بن ماكولا قيل إن محمد بن عبيدة الربذي أكبر من أخيه موسى بثمانين سنة وقال أبو بكر الحازمي روى موسى بن عبيدة الربذي عن أخيه عبد الله بن عبيدة وبينهما في السن ثمانون سنة وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان كنا نتقي حديث موسى بن عبيدة تلك الأيام ثم قال يحيى كان بمكة فلم نأته وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني سمعت أحمد بن حنبل يقول لا تحل عندي الرواية عن موسى بن عبيدة قال فقلت يا أبا عبد الله لا تحل قال عندي قلت فإن سفيان يروي عن موسى ويروي شعبة عنه يقول حدثنا أبو عبد العزيز الربذي قال لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه وقال محمد بن إسماعيل الصائغ سمعت أحمد بن حنبل يقول ما تحل أو ما تنبغي الرواية عنه قلت من يا أبا عبد الله قال موسى بن عبيدة الربذي وقال أحمد بن الحسن الترمذي سمعت أحمد بن حنبل يقول لا تكتب حديث أربعة موسى بن عبيدة وإسحاق بن أبي فروة وجويبر وعبد الرحمن بن زياد وقال البخاري قال أحمد منكر الحديث وقال أبو بكر الأثرم قلت لأبي عبد الله تعرف عن عثمان عن النبي صلعم الحلال بين والحرام بين فقال لا من رواه فقلت موسى بن عبيدة فقبض يده ثم قال موسى يحتمل وحمل عليه وقال ليس حديثه عندي بشيء حديثه عن عبد الله بن دينار كأنه ليس عبد الله بن دينار ذلك وعن أبي حازم وقال أبو طالب قال أحمد بن حنبل لما مر حديث موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب عن بن عباس قال هذا متاع موسى بن عبيدة وضم فمه وعوجه ونفض يده وقال كان لا يحفظ الحديث وقال صالح بن أحمد بن حنبل قال أبي موسى بن عبيدة لا يشتغل به وذلك أنه يروي عن عبد الله بن دينار شيئا لا يرويه الناس وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل قال أبي وهو يقرأ علي حديث قران بن تمام أضرب على حديث موسى بن عبيدة وقال عباس بن محمد الدوري سمعت أحمد بن حنبل وسئل على باب أبي النضر هاشم بن القاسم فقيل له يا أبا عبد الله ما تقول في موسى بن عبيدة الربذي ومحمد بن إسحاق فقال أما محمد بن إسحاق فهو رجل تكتب عنه هذه الأحاديث كأنه يعني المغازي ونحوها وأما موسى بن عبيدة فلم يكن به بأس ولكنه حدث بأحاديث منكرة عن عبد الله بن دينار عن بن عمر عن النبي صلعم في الكالي بالكالي وأشباه هذا وأما إذا جاء الحلال أردنا قوما هكذا فضم عباس على أصابع يديه الأربع من كل يد ولم يضم الإبهام وقال أحمد بن أبي يحيى سمعت يحيى بن معين يقول موسى بن عبيدة ليس بالكذوب ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير قال وسمعت أحمد بن حنبل يقول لا يكتب حديث موسى بن عبيدة ولم أخرج عنه شيئا وحديثه منكر وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين لا يحتج بحديثه وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي عن يحيى بن معين موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله بن عبيدة عن جابر مرسل وقال معاوية بن صالح الأشعري وعثمان بن سعيد الدارمي وأبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن سعد بن أبي مريم وأبو الوليد بن أبي الجارود المكي عن يحيى بن معين موسى بن عبيدة ضعيف زاد بن أبي خيثمة عن يحيى قال وإنما ضعف حديثه لأنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير وزاد بن أبي مريم وابن أبي الجارود عن يحيى إلا أنه يكتب من حديثه الرقاق وقال أبو يعلى الموصلي سئل يحيى بن معين وأنا حاضر عن موسى بن عبيدة الربذي فقال ليس بشيء وقال علي بن المديني موسى بن عبيدة الربذي ضعيف يحدث بأحاديث مناكير وقال أبو زرعة ليس بقوي الحديث وقال أبو حاتم منكر الحديث قال أبو داود وسمعت أحمد غير مرة يقول موسى بن عبيدة ليس بشيء وقال الترمذي يضعف وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة وقال محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث وليس بحجة وقال يعقوب بن شيبة صدوق ضعيف الحديث جدا ومن الناس من لا يكتب حديثه لوهائه وضعفه وكثرة اختلاطه وكان من أهل الصدق وقال أبو أحمد بن عدي وهذه الأحاديث التي ذكرتها لموسى بن عبيدة بأسانيد مختلفة مما ينفرد بها من يرويها عنه وعامة متونها غير محفوظة وله غير ما ذكرت من الحديث والضعف على رواياته بين وقال عباس الدوري عن زيد بن الحباب كنا عند موسى بن عبيدة بالربذة فأقمنا عنده ما شاء الله فمرض الشيخ يعني ومات فأتينا قبره ومعي رفيق لي فجعل ريح المسك يفوح من قبره فجعلت أقول لرفيقي أما تشم أما تشم وليس بالربذة يومئذ مسك ولا عنبر .
    (63) معجم الطبراني الكبير[06223] .
    (64) موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث القرشي التيمي أبو محمد المدني منكر الحديث ففي تهذيب الكمال للمزي[07553] قال عباس الدوري عن يحيى بن معين ضعيف الحديث وقال معاوية بن صالح وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين ليس بشيء زاد بن أبي مريم عن يحيى ولا يكتب حديثه وقال البخاري حديثه مناكير وقال أبو عبيد الآجري سئل أبو داود عن موسى بن محمد بن إبراهيم قال بلغني عن أحمد بن حنبل أنه كان يضعفه وقال في موضع آخر سألت أبا داود عن موسى بن محمد بن إبراهيم فقال لا يكتب حديثه وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ينكر الأئمة حديثه وقال أبو زرعة منكر الحديث وقال أبو حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث وأحاديث عقبة بن خالد التي رواها عنه من جناية موسى ليس لعقبة فيها جرم وقال الواقدي ويعقوب بن شيبة كان فقيها محدثا .
    (65) محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي مختلف فيه بين موثق ومستنكر ففي تهذيب الكمال للمزي[06139] قال أبو جعفر العقيلي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي وذكر محمد بن إبراهيم التيمي المدني فقال في حديثه شيء يروي أحاديث مناكير أو منكرة والله أعلم وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو حاتم والنسائي وابن خراش ثقة وقال محمد بن سعد قال محمد بن عمر كان ثقة كثير الحديث .
    (66) سنن ابن ماجه[02579] والنسائي الكبرى[03501] والمجتبى[04038] والكامل في الضعفاء لابن عدي[00765] .
    (67) عبد العزيز بن محمد الدراوردي لين مدلس معنعن فقد روى عن ابن جرج حديثا لم يسمعه منه, ففي تهذيب الكمال للمزي ( 04439 ) قال مصعب بن عبد الله الزبيري كان مالك بن أنس يوثق الدراوردي وقال علي بن الحسن الهسنجاني سمعت أحمد بن حنبل ذكر الدراوردي فقال ما حدث عن عبيد الله بن عمر فهو عن عبد الله بن عمر وقال أبو طالب سئل أحمد بن حنبل عن عبد العزيز الدراوردي فقال كان معروفاً بالطلب وإذا حدث من كتابه فهو صحيح وإذا حدث من كتب الناس وهم وكان يقرأ من كتبهم فيخطئ وربما قلب حديث عبد الله بن عمر يرويه عن عبيد الله بن عمر وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيي بن معين ليس به بأس وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيي بن معين ثقة حجة وقال أبو زرعة سيء الحفظ فربما حدث من حفظه الشيء فيخطئ وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبي عن عبد العزيز بن محمد ويوسف بن الماجشون فقال عبد العزيز محدث ويوسف شيخ يخطئ وقال النسائي فيما قرأت بخطه عبد العزيز الدراوردي ليس بالقوي وقال في موضع آخر ليس به بأس وحديثه عن عبيد الله بن عمر منكر وقال محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث يغلط روى له البخاري مقروناً بغيره وفي جامع التحصيل للعلاني ( 00462 ) عبد العزيز بن محمد الدراوردي روى عن عبد الملك بن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال ما كنا نعرف انقضاء السورة أظنه حتى نسمع بسم الله الرحمن الرحيم قال قتيبة بن سعيد لم يسمع الدراوردي هذا الحديث من ابن جريج .
    (68) هشام بن عروة مدلس معنعن ففي كفاية الخطيب ص 318 أو ما بعدها " ... قال يحيى بن سعيد : (قال هشام بن عروة جاء ابن جريج بكتاب فقال هذا حديثك أرويه عنك ؟ قلت نعم) قال يحيى : (فقلت في نفسي ما أدري أيهما أعجب) ... هشام بن عروة قال : (جاء ابن جريج بصحيفة مكتوبة فقال هذه أحاديث أرويها عنك ؟) قلت نعم فذهب فما سألني عن شيء غيرها وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00030] ذكره بذلك أبو الحسن القطان وأنكره الذهبي وابن القطان فان الحكاية المشهورة عنه أنه قدم العراق ثلاث مرات ففي الأولى حدث عن أبيه فصرح بسماعه وفي الثانية حدث بالكثير فلم يصرح بالقصة وهي تقتضي انه حدث عنه بما لم يسمعه منه وهذا هو التدليس وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00084] لم يشتهر بالتدليس ولكن قال ابن المديني سمعت يحيى بن سعيد يقول كان هشام بن عروة يحدث عن أبيه عن عائشة رضى الله عنها قالت ما خير رسول الله صلعم بين أمرين الا الحديث وما ضرب بيده شيئا الحديث فلما سألته قال أخبرني أبي عن عائشة قالت ما خير رسول الله صلعم بين أمرين لم أسمع من أبي الا هذا والباقي لم اسمعه إنما هو عن الزهري رواه الحاكم في علومه قال العلائي وفي جعل هشام بمجرد هذا مدلسا نظر قال ولم أر من وصفه به انتهى قال متولي بن إبراهيم هذا عين التدليس ولو لم يكن يحيى قد استخبره لسرى الخبر على أنه كله منه عن عائشة مباشرة ومن دلس بعض حديث يجوز عليه تدليس حديث كامل وأحاديث عديدة .
    (69) سنن النسائي الكبرى[03500] والمجتبى[04037] .
    (70) تفسير الطبري[9304/2] وسنن النسائي الكبرى[03502] و [03503] والمجتبى[04040] ومصنف عبد الرزاق[18862](18539) .
    (71) تفسير الطبري[9304/1] .
    (72) عبد الله بن لهيعة ضعيف مدلس بل ومتهم بالوضع ففي المجروحون لابن حبان[00539] كان يدلس عن الضعفاء قبل احتراق كتبه ثم احترقت كتبه قد سبرت أخبار بن لهيعة من رواية المتقدمين والمتأخرين عنه فرأيت التخليط في رواية المتأخرين عنه موجودا وما لا أصل له من رواية المتقدمين كثيرا فرجعت إلى الاعتبار فرأيته كان يدلس عن أقوام ضعفى عن أقوام رآهم بن لهيعة ثقات فالتزقت تلك الموضوعات به قال عبد الرحمن بن مهدي لا أحمل عن بن لهيعة قليلا ولا كثيرا كتب إلى بن لهيعة كتابا فيه حدثنا عمرو بن شعيب قال عبد الرحمن فقرأته على بن المبارك فأخرجه إلي بن المبارك من كتابه عن بن لهيعة قال حدثني إسحاق بن أبي فروة عن عمرو بن شعيب أخبرنا محمد بن زياد الزيادي قال حدثنا بن أبي شيبة قال حدثنا علي بن المديني قال قال يحيى بن سعيد قال لي بشر بن السري لو رأيت بن لهيعة لم تحمل عنه حرفا سمعت محمد بن محمود يقول سمعت الدارمي يقول قلت ليحيى بن معين كيف رواية بن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر فقال ابن لهيعة ضعيف الحديث قال أبو حاتم وأما رواية المتأخرين عنه بعد احتراق كتبه ففيها مناكير كثيرة وذاك أنه كان لا يبالي ما دفع إليه قراءة سواء كان ذلك من حديثه أو غير حديثه فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الأخبار المدلسة عن الضعفاء والمتروكين ووجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين عنه بعد احتراق كتبه لما فيه مما ليس من حديثه أخبرنا محمد بن المنذر قال حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال حدثنا نعيم بن حماد قال سمعت يحيى بن حسان يقول جاء قوم ومعهم جزء فقالوا سمعناه من بن لهيعة فنظرت فيه فإذا ليس فيه حديث واحد من حديث بن لهيعة قال فقمت فجلست إلى بن لهيعة فقلت أي شيء ذا الكتاب الذي حدثت به ليس ها هنا في هذا الكتاب حديث من حديثك ولا سمعتها أنت قط قال فما اصنع بهم يجيئون بكتاب فيقولون هذا من حديثك فأحدثهم به وفي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم[08016]نا عبد الرحمن نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب الى قال سألت أحمد بن حنبل عن بن لهيعة فضعفه نا عبد الرحمن انا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب الى قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الله بن لهيعة ليس حديثه بذلك القوى ثنا عبد الرحمن انا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب الى ثنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين كيف رواية بن لهيعة عن أبى الزبير عن جابر فقال ابن لهيعة ضعيف الحديث نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم قال سمعت عمرو بن على يقول هو ضعيف الحديث نا عبد الرحمن قال سألت أبى وأبا زرعة عن بن لهيعة والافريقى أيهما أحب اليكما فقالا جميعا ضعيفان بين الإفريقي وابن لهيعة كثير اما بن لهيعة فامره مضطرب يكتب حديثه على الاعتبار قلت لأبي إذا كان من يروى عن بن لهيعة مثل بن المبارك وابن وهب يحتج به قال لا نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن بن لهيعة سماع القدماء منه فقال أخره وأوله سواء الا ان بن المبارك وابن وهب كانا يتتبعان أصوله فيكتبان منه وهؤلاء الباقون كانوا يأخذون من الشيخ وكان ابن لهيعة لا يضبط وليس ممن يحتج بحديثه من أجمل القول فيه ثنا عبد الرحمن حدثني أبى نا محمد بن يحيى بن حسان قال سمعت أبى يقول ما رأيت احفظ من بن لهيعة بعد هشيم قلت له ان الناس يقولون احترق كتب بن لهيعة فقال ما غاب له كتاب وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[00977] ثنا محمد بن علي السكري ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين كيف رواية بن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر قال ابن لهيعة ضعيف الحديث قال عثمان وفي موضع آخر بن لهيعة كيف حديثه عندك قال ضعيف ثنا بن حماد ثنا معاوية عن يحيى قال عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي ضعيف ثنا بن أبي بكر ثنا عباس عن يحيى قال ابن لهيعة لا يحتج بحديثه وذكر عند يحيى احتراق كتب بن لهيعة فقال هو ضعيف قبل أن تحترق وبعدما احترقت وقال عمرو بن علي وعبد الله بن لهيعة ضعيف الحديث سمعت بن حماد يقول قال السعدي بن لهيعة لا يوقف على حديثه ولا ينبغي أن يحتج بروايته أو يعتد بروايته وقال النسائي عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن المصري ضعيف وفي الضعفاء للعقيلي[00867] حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال قال الحميدي عن يحيى بن سعيد كان لا يراه شيئا حدثنا محمد بن عبد الحميد السهمي قال حدثنا أحمد بن محمد الحضرمي قال سألت يحيى بن معين عن عبد الله بن لهيعة فقال ليس بقوي في الحديث حدثنا محمد بن أحمد قال حدثنا معاوية بن صالح قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الله بن لهيعة الحضرمي ضعيف حدثنا محمد قال حدثنا عباس قال سمعت يحيى بن معين قال ابن لهيعة لا يحتج بحديثه وفي الكشف الحثيث لابن العجمي[00415] عبد الله بن لهيعة الكلام فيه كثير فاش جرحا وتعديلا والعمل على تضعيف حديثه ساق الذهبي في ترجمته كلاما كثيرا ومنه ما قاله بن حبان سبرت أخباره في رواية المتقدمين والمتاخرين عنه فرأيت التخليط في رواية المتأخرين موجودا وأما الأصل له في رواية المتقدمين كثيرا فرجعت إلى الاعتبار فرأيته كان يدلس عن أقوام ضعفاء على أقوام رآهم بن لهيعة ثقات فألزق تلك الموضوعات بهم فصريح هذا أنه ليس هو وضعها لكن ذكر الذهبي في ميزانه حدثنا حرملة ثنا بن وهب عنه عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن بن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلعم قال في مرضه أدعو أخي إلى أن قال فدعي له علي فستره وأكب عليه فلما خرج من عنده قيل له ما قال لك قال علمني ألف باب كل باب يفتح ألف باب قلت كامل صدوق قال ابن عدي لعل البلاء فيه من بن لهيعة فإنه مفرط في التشيع انتهى وهذا يقتضي أن يكون افتعله وفي جامع التحصيل للعلائي[00391] عبد الله بن لهيعة مشهور قال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول لم يسمع بن لهيعة من عمرو بن شعيب شيئا قلت وقد روى عنه الكثير وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00140] عبد الله بن لهيعة الحضرمي قاضي مصر اختلط في آخر عمره وكثر عنه المناكير في روايته وقال ابن حبان كان صالحا ولكنه كان يدلس عن الضعفاء وفي الضعفاء والمتروكون للنسائي[00346] عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن البصري ضعيف وفي أسماء المدلسين لابن العجمي[00042]( د ت ق ) عبد الله بن لهيعة كان يدلس عن الضعفاء قاله بن حبان كما نقله الذهبي في ميزانه .
    cyclops نأسف عدم تكملة الموضوع نظرا لحجمه والباقي في موضوع باسم تكملةالتعليقات الختامية لتحقيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:26 am