منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    خلاصة ولاية المرأة

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

    خلاصة  ولاية المرأة Empty خلاصة ولاية المرأة

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم الخميس نوفمبر 17, 2011 3:33 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    خلاصة تحقيق دعوى عدم جواز ولاية المرأة
    من خلال موسوعة خاصة على حاسوب به نحو ثلاثمائة ألف طريق بالمكرر فضلا عن المستقى من أمهات مطبوعة ، تم استخلاص ما يلي :
    لهذه الدعوى 10 طرق
    ● منها 04 تدور على حميد بن أبي حميد الطويل عن الحسن بن أبي الحسن البصري (01)وحميد مدلس معنعن (02) وكذلك الحسن مدلس معنعن (03)
    ● ومنها 05 على عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري عن الحسن (04) وعوف مدلس معنعن وقيل يجيء عن الحسن بشيء ما يجيء به أحد وهذا غمز بالشذوذ (05) وكذلك الحسن كما ذكر
    ● ومنها 01 عن حامد بن عمر بن حفص بن عمر عن بكار بن عبد العزيز عن أبيه (06)وحامد مجهول (07) وبكار ضعيف (08) وأبوه مجهول (09)
    هذا فضلا عن عورات أخرى بالأسانيد ، وانظر لها تفاصيل المآخذ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التعليقات الختامية
    (01) سنن النسائي الكبرى[05937](092439) ومستدرك الحاكم[07790](085500) وسنن الترمذي[02262](022121) ومستدرك الحاكم[04608](082305)
    (02) {00أمرت(085)(108)}\حميد بن أبي حميد الطويل مدلس ومن وثقوه لم يدركوه يحيى بن معين والعجلي وأبو حاتم وابن خراش وابن سعد والنسائي ، ولو صحت دعوى أن ما دلسه عن أنس قد سمعه من ثابت أو ثبته فيه ثابت فإن هذا لا ينفي عنه صفة التدليس ولا يجعل عنعناته عن غير أنس اتصالا ، فكيف وهذه الدعوى بوقوع هذا التثبيت لا تصح أصلا ، ولا يصنع شيئا قول شعبة : الباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت لأنه مرسل فشعبة لم يدرك ثابتا ولم ينسب رواية القصة إلى حميد ويبعد أن يعرف شعبة هذه القصة التفصيلية بحقائقها المحرجة نظراً للعنت الذي كان يلاقيه هو وغيره إذا أراد اختبار حميد . ولا يدرى من الذي أخبر شعبة أن ثابتا ثبته ؟ ولا كيف ؟ ولا متى ثبته ؟ أقبل وفاة ثابت أم بعدها ؟ وفي هذا كله مسرح احتمالات أحدها أن يكون قبل وفاة ثابت ثم بعد وفاته دلس عن أنس مزيدا لم يثبته فيه ثابت لا سيما وهو مدلس ، ولا يصح عن حماد أن عامة ما دلسه حميد عن أنس قد سمعه من ثابت لأنها رواية رواها عنه مؤمل بن إسماعيل وأبو داود الطيالسي ومؤمل منكر الحديث ولم يدرك ثابتا ولا حميدا وأبو داود الطيالسي مدلس معنعن ولأن رواية سفيان بن عيينة كان عندنا شويب بصري يقال له درست فقال لي إن حميدا قد اختلط عليه ما سمع من أنس ومن ثابت وقتادة عن أنس إلا شيء يسير رواية سفيان هذه تصريح بأن الذي اختلط على حميد هو ما سمعه من أنس ومن ثابت وقتادة عن أنس وليس فقط ما سمعه من أنس ومن ثابت عن أنس فيظل محتملا أنه يسقط من إسناد أنس قتادة أيضا وليس ثابتا فقط واحتمال إسقاطه قتادة يحمل معه إسقاطه صيغة سماع قتادة وهو مدلس وقد تكون صيغته المحذوفة عنعنة فلا فكاك من الريبة في عنعنة حميد عن أنس ، ففي تهذيب الكمال للمزي [01619] قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وقال أحمد بن عبد الله العجلي بصري تابعي ثقة وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبيه ثقة لا بأس به وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ثقة صدوق وقال في موضع آخر في حديثه شيء يقال إن عامة حديثه عن أنس إنما سمعه من ثابت وقال مؤمل بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عامة ما يروى حميد عن أنس سمعه من ثابت وقال عيسى بن عامر بن أبي الطيب عن أبي داود عن شعبة كل شيء سمع حميد عن أنس خمسة أحاديث وقال أبو عبيدة الحداد عن شعبة لم يسمع@ حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثاً والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت وقال علي بن المديني عن أبي داود سمعت شعبة يقول سمعت حبيب بن الشهيد يقول لحميد وهو يحدثني انظر ما يحدث به شعبة فإنه يرويه عنك ثم يقول هو إن حميدا رجل نسي فانظر ما يحدثك به وقال عفان عن حماد بن سلمة جاء شعبة إلى حميد فسأله عن حديث لأنس فحدثه به فقال له شعبة سمعته من أنس قال فيما أحسب فقال شعبة بيده هكذا وأشار بأصابعه لا أريده ثم ولى فلما ذهب قال حميد سمعته من أنس كذا وكذا مرة ولكني أحببت أن أفسده عليه وفي رواية أخرى ولكنه شدد علي فأحببت أن أشدد عليه وقال يحيى بن أيوب عن معاذ بن معاذ كنا عند حميد الطويل فأتاه شعبة فقال يا أبا عبيدة حديث كذا وكذا تشك فيه فقال إنه ليعرض لي أحياناً فانصرف شعبة فقال حميد ما أشك في شيء منها ولكنه غلام صلف أحببت أن أفسدها عليه وقال عمرو بن خالد الحراني عن زهير بن معاوية قدمت البصرة فأتيت حميدا الطويل وعنده أبو بكر بن عياش فقلت له حدثني فقال سل فقلت ما معي شيء أسأل عنه قلت حدثني فحدثني بثلاثين حديثاً قلت حدثني فحدثني بتسعة وأربعين حديثاً فقلت له ما أراك إلا قد قاربت قال فجعل يقول سمعت أنسا والأحيان يقول قال أنس فلما فرغ قلت له أرأيت ما حدثتني به عن أنس أنت سمعته منه فقال أبو بكر بن عياش هيهات فاتك ما فاتك يقول كان ينبغي لك أن تقفه عند كل حديث وتسأله فكأن حميدا وجد في نفسه فقال ما حدثتك بشيء عن أحد فعنه أحدثك فلم يشف قلبي أو فلم يشفني وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد كان حميد الطويل إذا ذهبت تقفه على بعض حديث أنس يشك فيه وقال الحميدي عن سفيان كان عندنا شويب بصري يقال له درست فقال لي إن حميدا قد اختلط عليه ما سمع من أنس ومن ثابت وقتادة عن أنس إلا شيء يسير فكنت أقول له أخبرني بما ثبت عن غير أنس فأسأل حميدا عنها فيقول سمعت أنساً وقال يوسف بن موسى عن يحيى بن يعلى المحاربي طرح زائدة حديث حميد الطويل وقال عمر بن حفص الأشقر عن مكي بن إبراهيم مررت بحميد الطويل وعليه ثياب سود فقال لي أخي ألا تسمع من حميد فقلت أسمع من الشرطي وقال أبو أحمد بن عدي أما ما ذكر عنه أنه لم يسمع@ من أنس إلا مقدار ما ذكر وسمع الباقي من ثابت عنه فإن تلك الأحاديث يميزها من كان يتهمه أنها عن ثابت عنه لأنه قد روى عن أنس وقد روى عن ثابت عن أنس أحاديث فأكثر ما في بابه أن الذي رواه عن أنس البعض مما يدلسه عن أنس وقد سمعه من ثابت ، وفي الثقات لابن حبان [02217] كان يدلس سمع من أنس بن مالك ثمانية عشر حديثاً وسمع الباقي من ثابت فدلس عنه ، وفي جامع التحصيل للعلائي [00143] كان يدلس وقال مؤمل بن إسماعيل عامة ما يرويه حميد عن أنس سمعه من ثابت يعني البناني عنه وقال أبو عبيدة الحداد عن شعبة لم يسمع@ حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثاً والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت قلت فعلى تقدير أن يكون مراسيل قد تبين الواسطة فيها وهو ثقة محتج به اهـ . وفي تاريخ دمشق لابن عساكر 17/187 قال أبو داود الطيالسي قال حماد بن سلمة عامة ما يروي حميد عن أنس لم يسمع@ه منه إنما سمعه من ثابت وفي تهذيب الكمال للمزي [07582] مؤمل بن إسماعيل القرشي العدوي قال أبو حاتم صدوق شديد في السنة كثير الخطأ وقال البخاري منكر الحديث ، وفي الكامل في الضعفاء لابن عدي[00749] ثنا أبو يعلى قال ثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع ثنا شعبة عن أبي إسرائيل عن جعدة بن الصمة أن النبي صلعم وبإسناده عن جعدة عن النبي صلعم قال محمد بن المنهال فحدثت بهذين الحديثين أبا داود فكتبهما عني ثم حدث بهما عن شعبة أنا أبو يعلى ثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع ثنا شعبة عن حماد عن إبراهيم قال ابن المنهال فحدثت بها أبا داود فقال لم أسمع هذا عن شعبة ثم سمعت أصحابنا يروونه عن أبي داود عن شعبة وفي أسماء المدلسين لابن العجمي [00032] سليمان بن داود أبو داود الطيالسي قال محمد بن المنهال حدثنا يزيد بن زريع حدثنا شعبة فذكر حديثين قال يزيد حدثت بهما أبا داود فكتبهما عني ثم حدث بهما عن شعبة قال الذهبي دلسهما وكان ماذا انتهى واعلم أن الإمام الشافعي قال إن الشخص إذا دلس مرة واحدة كان مدلساً كما تقدم نقله عنه اهـ . وفي تهذيب الكمال للمزي[02959]شعبة بن الحجاج روى عن حميد الطويل وفي التعديل والتجريح للباجي[01104]قال أحمد بن علي بن مسلم حدثنا الحسن بن علي (يعني بن محمد الهذلي الخلال أبو علي وقيل أبو محمد الحلواني الريحاني نزيل مكة) حدثنا أحمد بن الفضل صديق لي ثقة حدثنا معاذ بن معاذ قال سمعت شعبة يقول ما أدركت أحدا إلا يدلس الحديث إلا عمرو بن مرة وابن عون .
    (03) {00أمرت(128)(001)}\الحسن بن أبي الحسن البصري واسم أبيه يسار كثير التدليس ، ففي جامع التحصيل للعلائي [00134] أحد الأئمة الأعلام كثير التدليس والإرسال وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00040]وصفه بتدليس الإسناد النسائي وغيره وفي الثقات لابن حبان[02102]كان يدلس .
    (04) جامع البخاري[04425](004165) وجامع البخاري[07099](006690) وسنن البيهقي الكبرى[05128](04907)(103141) وسنن البيهقي الكبرى[20362](20149)(118377) ومستدرك الحاكم[08599](086304)
    (05)\عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري مدلس {53مدلسو شعبة}<\عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري \أبو سهل البصري المعروف بالأعرابي> عده شعبة في المدلسين {01تهذيب الكمال للمزي}[05628](ع)\|عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري \أبو سهل البصري المعروف بالأعرابي| روى عنه شعبة بن الحجاج س قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه ثقة صالح الحديث وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق صالح وقال النسائي ثقة ثبت وقال الوليد بن عتبة عن مروان بن معاوية كان يسمى الصدوق وقال محمد بن عبد الله الأنصاري حدثني عوف بن أبي جميلة وكان يقال له عوف الصدوق وقال محمد بن سعد يكنى أبا سهل مولى لطيء وكان ثقة كثير الحديث قال وقال بعضهم يرفع أمره إنه ليجيء عن الحسن بشيء ما يجيء به أحد قال وكان يتشيع {01تهذيب الكمال للمزي}[05526](ع)\قال معاذ بن معاذ عن شعبة ما رأيت أحدا من أصحاب الحديث إلا يدلس إلا عبد الله بن عون وعمرو بن مرة {14التعديل والتجريح للباجي}[01104]\قال أحمد بن علي بن مسلم حدثنا الحسن بن علي حدثنا أحمد بن الفضل صديق لي ثقة حدثنا معاذ بن معاذ قال سمعت شعبة يقول ما أدركت أحدا إلا يدلس الحديث إلا عمرو بن مرة وابن عون
    (06)مسند البزار[03692]
    (07) حامد بن عمر بن حفص بن عمر بن عبيد الله بن أبي بكرة الثقفي البكراوي مجهول إنما ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات ففي {01تهذيب الكمال للمزي}[01126]ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات
    (08) بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة الثقفي ليس بحجة ففي {01تهذيب الكمال للمزي}[00781]أحد الضعفاء قال أبو بكر بن أبي خيثمة وعباس الدوري عن يحيى بن معين ليس حديثه بشيء وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين صالح وقال أبو أحمد بن عدي أرجو أنه لا بأس به وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم
    (09) عبد العزيز بن أبي بكرة مجهول إنما وثقه العجلي وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ولم يدركاه ففي {01تهذيب الكمال للمزي}[04401]ذكره ابن حبان في كتاب الثقات وفي {21الثقات للعجلي}[01105]\بكرة تابعي ثقة بصرى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:06 am