منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى متولي إبراهيم صالح

مرحبا بكم في البحث عن الحقيقة مع منتدى متولي إبراهيم صالح

منتدى متولي إبراهيم صالح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى متولي إبراهيم صالح

بحوث في الدين والسياسة


    خلاصة حد الساحر

    متولي إبراهيم
    متولي إبراهيم
    رئيس الصفحة
    رئيس الصفحة


    المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 05/10/2011

    خلاصة حد الساحر Empty خلاصة حد الساحر

    مُساهمة من طرف متولي إبراهيم الخميس نوفمبر 17, 2011 3:44 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    خلاصة تحقيق دعوى حد الساحر ضربة بالسيف
    من خلال موسوعة خاصة على حاسوب به نحو ثلاثمائة ألف طريق بالمكرر ، تم استخلاص ما يلي :
    لهذه الدعوى سبعة مواضع
    ● منها 6 مواضع تدور على إسماعيل بن مسلم العبدي البصري عن الحسن البصري (01) وإسماعيل متروك الحديث (02) والحسن مدلس معنعن (03)
    ● ومنها موضع واحد عن خالد العبد عن الحسن البصري (04) والعبد ليس بثقة (05) والحسن مدلس معنعن كما ذكر
    هذا فضلا عن عورات أخرى بالأسانيد
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التعليقات الختامية
    (01)سنن الترمذي[01460](021315)ومستدرك الحاكم[08073](085784)وسنن البيهقي الكبرى[16500](16277)(114505)ومعجم الطبراني الكبير[01665](132228)وسنن الدارقطني[03179](155304)ومصنف عبد الرزاق[19023](18752)
    (02){نهاية الاغتباط بمن رمي بالاختلاط}[012](ت ق)\إسماعيل بن مسلم البصري ثم المكي المجاور أبو إسحاق . متروك وفيه كلام غير ذلك نقل في الميزان عن ابن المديني قال: سمعت يحيى وسئل عن إسماعيل بن مسلم المكي فقال: لم يزل مختلطا كان يحدثنا بالحديث الواحد على ثلاثة أضرب . انتهى . ثم إني رأيته يحتمل أن يريد به الاختلاط المعروف ويحتمل غيره وهو أظهر والله أعلم . ثم إني رأيته في موضوعات ابن الجوزي نقله عن ابن المديني . انتهى . والله أعلم . ● تعليق المستخدم :قلت: إسماعيل بن مسلم المكي ، أبو إسحاق ضعيف الحديث ، يروي المناكير ويقلب الأسانيد وإيراده في عداد المخلطين فيه نظر ، فجل من تكلموا فيه تكلموا عن ضعفه ونكارة حديثه فنسبته إلى الاختلاط وعده في المختلطين يشعر وكأن حديثه قبل الاختلاط مما يصح ويحتج به ، وليس الأمر كذلك في إسماعيل بن مسلم المكي فإنه واه ضعيف الحديث يروي المناكير وتركوا حديثه إلا بعضهم قبل كتابته للشواهد والمتابعات مثل ابن عدي ، أما ما اعتمد عليه الحافظ برهان الدين بن العجمي لعده في المختلطين هو ما ذكره من قول يحيى بن معين نقلاً عن الميزان . وقال ابن المديني: سمعت يحيى وسئل عن إسماعيل بن مسلم المكي ، قال: "كان لم يزل مختلطاً ، كان يحدثنا بالحديث الواحد على ثلاثة أضرب" . فذلك لا يعني أنه ينسب إليه الاختلاط بالمعنى الاصطلاحي ولكنه بمعنى الضعف وقلب الأسانيد كما نص عليه ابن حبان وفيما ذكر سابقا ، بل هذا ما يرجحه ابن العجمي نفسه حيث قال: "ثم إني رأيته يحتمل أن يريد به الاختلاط المعروف ويحتمل غيره وهو أظهر والله أعلم" . أما قول أبي حاتم: ضعيف مختلط فلعله يريد المعنى الذي ذكرناه والله أعلم .
    (03){00أمرت(128}(001)\الحسن بن أبي الحسن البصري واسم أبيه يسار كثير التدليس ، ففي جامع التحصيل للعلائي [00134] أحد الأئمة الأعلام كثير التدليس والإرسال وفي طبقات المدلسين لابن حجر[00040]وصفه بتدليس الإسناد النسائي وغيره وفي الثقات لابن حبان[02102]كان يدلس .
    (04)معجم الطبراني الكبير[01666](132229)\
    (05)خالد العبد ليس بثقة ففي {06الكامل في الضعفاء لابن عدي}[00585]\ رماه عمرو بالوضع ضعيف متروك الحديث جدا منكر الحديث أحاديثه مناكير . وفي {04الجرح والتعديل لابن أبي حاتم}[03946]\متروك الحديث قد اجتمعت عليه الأمة وفي {13المجروحون لابن حبان}[00299]\ كان يسرق الحديث ويحدث من كتب الناس من غير سماع وفي {08التاريخ الكبير للبخاري}[03461]\ منكر الحديث ضعيف وفي {05لسان الميزان لابن حجر}[03135]\ تركه رماه عمرو بن علي بالوضع وكذبه الدارقطني وقال ابن حبان كان يسرق الحديث ويحدث من كتب الناس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:14 pm